حمية مؤشر سكر الدم للتخلّص من السمنة

حمية مؤشر سكر الدم للتخلّص من السمنة

يعتبر مؤشر سكر الدم مفيداً كدليل يساعد المصابين بالسكري على اختيار الأطعمة. ويصنف مؤشر غلايسميك الأغذية على مقياس من ۱ إلى ۱۰۰، إعتماداً على سرعة تمثل الغذاء وتأثيره على مستوى السكر في الدم. ويقيس المؤشر سرعة إطلاق السكر في الدورة الدموية بعد ساعتين أو ثلاث ساعات على تناول الوجبة. وتعتبر الأغذية التي تسجل أقل من ٥٥ درجة على مؤشر غلايسميك بطيئة التحلل، وتلك التي تسجل ما بين ٥٥ و٧۰ درجة متوسطة، والتي تسجل أعلى من ٧۰ تكون سريعة التحلل.

 

حمية مؤشر سكر الدم

 

إنّ هذه الحمية نظام جديد نسبياً كان يستخدم أساساً لمساعدة مرضى السكر، للتحكم في مستويات الغلوكوز في دمائهم. ثم اكتشفت مع الوقت فائدته في التخلص من السمنة، عن طريق التقليل من الأطعمة التي تتسبب في البدانة عن طريق رفعها لمستوى الغلوكوز في الدم.

 

فتناول أطعمة مؤشرها مرتفع يؤدي إلى زيادة مستويات الغلوكوز في الدم، ما يحفز البنكرياس لإفراز الانسولين. والانسولين بدوره يحفّز خلايا الكبد وخلايا العضلات على تخزين الغلوكوز الزائد. وإذا كان الجهاز الهضمي يضخّ الغلوكوز إلى مجرى الدم بأسرع من قدرة الانسولين على نقله إلى الكبد والعضلات، فإنّ مستوى الغلوكوز في الدم يبقى مرتفعاً ويقوم الجسم عندها بتحويله إلى دهون تخزّن في الجسم. لذلك، إنّ تناول أطعمة مؤشرها منخفض يساعد على جعل مستوى الغلوكوز في الدم منخفضاً، ويقلل من تحويل الغلوكوز إلى دهون.

 

على سبيل المثال، وجد الخبراء أنّ مؤشر البطاطس المطبوخة في الفرن يبلغ ۱۲۱، وهو قريب من مؤشر السكر الأبيض الذي يبلغ ۱٤٩. كما أنّ الموز الذي لم يتم نضجه تماماً مؤشره الجلايسيمي ٤٣، بينما يزيد إلى ٧٤ عندما يصبح ناضجاً.

 

كما يتمّ الأخذ بعين الاعتبار كمية ونوع الدهون في الوجبة وكمية الألياف والبروتين فيها. كما أنّ عمليات طهي أو معالجة الاطعمة وتخزينها تؤثر على مؤشرها الجلايسيمي. ولتطبيق هذه الحمية، يجب وجود قوائم بالمؤشر الجلايسيمي لجميع المأكولات مما قد لا يتيسر مع اختلاف الثقافات وتنوع الاطعمة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟