كيف تعرفون ما هو الوزن المثالي لكم؟ اليكم الجواب

كيف تعرفون ما هو الوزن المثالي لكم؟ اليكم الجواب

الوزن المثالي لا يعني إطلاقاً أن نكون بمقاسات محدّدة أو مثل عارضات الأزياء، وإنما الوزن المثالي هو الوزن المناسب للشخص الذي يشعر معه بالراحة والسعادة، وللوصول إلى ذلك الوزن المناسب يجب إعتماد هدف محدد مع التحلي بالصبر والإلتزام بنظام غذائي صحّي يلائم كل جسم.

 

كيف يمكن حساب الوزن المثالي بمؤشر كتلة الجسم؟

 

على مدار العقود الماضية، كان يستخدم مؤشر كتلة الجسم كحاسبة للوزن المثالي وكانت تعتبر طريقة جيدة في حساب الوزن المثالي الصحي للجسم. وإنّ الوصول إلى وزن مثالي هو غاية يطمح لها الكثير، وهناك الكثير من الطرق التي يلجأ إليها في العادة أخصائيو التغذية لمعرفة الوزن المثالي، ومن أشهر هذه الطرق وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم. 

 

فالوزن المثالي هو الذي يكون الشخص في مجاله موازناً بينه وبين طوله بشكلٍ حسابي، وحسابياً يتم معرفة ذلك من خلال المعادلة التالية التي يجب من خلالها أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 حتى 25، أي أن مؤشر كتلة الجسم = (وزن الشخص بالكيلوجرام)/(طول الشخص بالمترXطول الشخص بالمتر). ومن خلال هذا المؤشر، على الشخص أن يكون طوله متناسباً مع الوزن. 

 

قياس الوزن المثالي حسب حجم الخصر المثالي

 

تشير كمية الدهون المخزنة في الخصر إلى وزن الجسم المثالي، فالأشخاص الذين لديهم شكل جسم تفاحي والذين تخزن الدهون حول بطونهم، هم الأكثر عرضة للمشاكل المرضية أكثر من الأشخاص الذين لديهم شكل جسم كمثري والذين تخزن الدهون عندهم في المنطقة السفلى. وتشمل هذه المشاكل، أمراض مثل السكري والقلب وارتفاع الضغط. ويتم قياس الخصر عن طريق وضع المقياس فوق عظم الفخذ مباشرة مع عدم شد المقياس فوق البطن.

 

وبالنسبة لأغلب الناس، فإن الخصر الصحي المثالي هو:

 

- أقل من 102 سم عند الرجال

- أقل من 88 سم عند النساء

 

نصائح هامة للوصول الى الوزن المثالي

 

للوصول الى الوزن المثالي إليكم هذه النصائح الضرورية التي يجب إتباعها:

 

- شرب الماء: الماء مشروب خارق فهو يؤثر كثيراً على شكل الجسم، كل صباح يجب ان تبدأ يومك بشرب كوب كامل من الماء. فالماء يساعد على تشغيل عملية الايض، كذلك يجب أن تشرب كوبا من الماء قبل الاكل.

 

- تناول البروتين: تناول كمية كبيرة من البروتين، فالبروتين في الصباح والغداء والعشاء، بدون أن تنسى تناول كمية من النشويات والدهون الصحية. والبروتين موجود في البيض، اللحم، الحليب، السمك والمكسرات والبقول.

 

- لا تشرب مشروبات غنية بالسكر: فالكثير من المشروبات الساخنة والباردة تحتوي على شراب السكر، السكر، الكريمة، والمحليات الاخرى. اطلب شرابك دائما بدون سكر، تحكم في السكر في طعامك.

 

- اعرف ماذا تأكل: قم بقراءة كل المكونات الموجودة على عبوات الطعام قبل شرائها، وهذا ضروري خصوصا اذا كنت تتبع حمية لخسارة الوزن. 

 

- كل ما تشتهي مرة في الاسبوع: لا تحرم نفسك من بعض المأكولات التي تشتهيها ولكن لا تتخم نفسك بها، يكفي أن تأكلها مرة في الاسبوع على ان تتبع نظاما غذائياً محدداً لبقية الاسبوع حتى لا تشعر بالذنب.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول كيفية تحقيق الوزن المثالي من خلال موقع صحتي:

 

ما هو الوزن المثالي للمرأة؟

ما هو الوزن المثالي للبنت؟ اليك الاجابة!

وصفات من البابونج تساعدكم على تحقيق الوزن المثالي!

‪ما رأيك ؟