ما هو دور العقل في القضاء على السمنة؟

ما هو دور العقل في القضاء على السمنة؟

يعاني الكثيرون من السمنة ويبحثون عن التخلص منها بشتى الطرق وسد الشهية، ممارسة التمارين واتباع مختلف الأنظمة الغذائية. والمشكلة انّ السمنة ترافقها العديد من المشاكل الصحّية منها السكري، ارتفاع ضغط الدم والاصابة بالنوبات القلبية. فهل الحلّ للسمنة هو حقيقة عن طريقة الحميات الغذائية القاسية؟.

 

التخلص من السمنة عن طريق العقل

 

استنتجت دراسة طبية جديدة أنّ السمنة يمكن علاجها من خلال الدماغ وليس الأنطمة الغذائية فقط. حيث وجد العلماء أنّ تغييراً بسيطاً في عقل الإنسان وطريقة تفكيره يمكن أن يؤدي إلى تقييد شهيته نحو الطعام، وبالتالي يبدأ بتخسيس وزنه بغض النظر عن نوعية الأكل الذي يتناوله.

 

فإنّ الشهية للأكل وعملية استيعابه تتم تحت أوامر الدماغ وليس المعدة. حيث أنّ منطقة معينة في الدماغ هي التي تقوم بإفرازات تؤدي إلى الشعور بالجوع والشبع. وهناك بروتين معيّن يتم إنتاجه في منطقة من الدماغ، فيُفقد الإنسان شهيته ويعطي أمراً للجسم بالتوقف عن تناول الطعام. وبحسب التجارب التي أجريت على فئران، فقد نجح العلماء في إغلاق مستقبلات معيّنة، أدت إلى إنتاج مزيد من البروتينات في الدماغ، ما يؤدي إلى القضاء على السمنة دون أي تقييد في نوعية الطعام، بما في ذلك الحلويات والأطعمة الدسمة.

 

إن هذه الحيوانات تناولت أطعمة دسمة وحلويات، ومع ذلك فإنّ وزنها لم يرتفع نتيجة النجاح في إنتاج هذه البروتينات بالدماغ. وأظهرت التجارب أنّ الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والحلويات لا يؤدي دائماً إلى القضاء على السمنة. وبالتأكيد انّ نتائج هذه الدراسة ستبدأ بتغيير مفاهيم القضاء على السمنة عند الانسان قريباً جداً. 

‪ما رأيك ؟