مخاطر السمنة في منطقة البطن

مخاطر السمنة في منطقة البطن

تنتج السمنة في منطقة البطن عن تراكم الدهون في وسط الجسم وبالتحديد في منطقة البطن والخصر. وتعدّ الدهون المتراكمة في منطقة البطن أكثر خطورة من السمنة في منطقة الأرداف لأنها ترتبط بعدد من المشكلات الصحيّة، فإليكم من موقع صحّتي مخاطر السمنة في منطقة البطن والحل لمواجهتها.

 

مخاطر السمنة

 

إذا كان قياس محيط الخصر أكثر من ١٠٢ سنتمتر للرجال وأكثر من ٨٨ سنتمتر للسيدات فهذا يعني أن الشخص معرّض لمجموعة مضاعفات صحيّة تسمى  بالـMetabolic Syndrome  وهي عبارة عن مؤشّرات مثل ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، زيادة في ضغط الدم، وعدم تجاوب الجسم للأنسولين بشكل جيد. كل هذه المؤشرات قد تؤدي الى ارتفاع نسبة السكري ومشكلات في صحّة القلب. فما هي مؤشّرات الـMetabolic Syndrome او المتلازمة الايضية؟. إذا كان الشّخص يعاني من 3 أو أكثر من هذه العوارض، فهذا يعني أنه مصاب بهذه المتلازمة:

 

- ضغط الدم أكثر من ١٣٠/٨٥ مم زئبق.

- معدّل الدهون في الدم (Triglycerides) أكثر من ١٥٠ مغ/دليتر.

- تكون نسبة السكّري  في الصباح قبل الفطور أكثر من ١٠٠ مغ/دليتر.

- تكون نسبة الكولسترول الجيد HDL  للرجال أقل من ٤٠ مغ/دليتر وأقل من ٥٠ مغ/دليتر للسيّدات.

- نسبة الكولسترول السيء  LDL نكون أكثر من  ١٠٠ مغ/دليتر.

 

امراض سببها الاول السمنة

 

الحل لمواجهة مخاطر السمنة


أمّا الحل الطبيعي والشائع لمواجهة مخاطر السمنة فهو:

 

- ممارسة الرياضة من دون اتباع أي حمية غذائية يساعد في تحسين نسبة الأنسولين في الجسم. 

 

تغيير العادات الغذائية والتركيز على النشويات المركبة مثل خبز القمحة الكاملة والأرز الأسمر، والزيادة في كميّة الألياف في النظام الغذائي الموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفول والفاكهة والخضار. ينصح كذلك باستهلاك الدهون الصحية باعتدال مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وبذور الكتان والأسماك الغنية بالزيوت الصحية والمكسرات غير المملحة.

 

‪ما رأيك ؟