مضغ العلكة لا يساعد في إنقاص الوزن!

مضغ العلكة لا يساعد في إنقاص الوزن!

هناك فكرة شائعة بأنّ مضغ العلكة يساعد على خسارة الوزن، باعتبار أنّك ستلهي نفسكِ عن تناول الاطعمة من خلال العلكة. فهل هذه الفكرة صحيحة أو خاطئة؟. قد يكون من المفيد أحياناً مضغ العلكة لإنعاش وتحسين رائحة الفم والتغلّب على الاحساس بالحاجة الى تناول الطعام سريعاً، لكنّ الامر ليس بهذا البساطة. فالعلكة يمكن ان تؤدي الى نتيجة عكسية أي زيادة الوزن أيضاً!.

 

فقدان الطعام لنكهته

 

يمكن لمضغ العلكة، حتّى ولو كانت دون سكر، أن يسبّب زيادة الوزن. فبحسب دراسة جديدة صادرة عن جامعة اوهايو، إكتشف العلماء أنّ الاشخاص الذين يمضغون العلكة يلجأون فيما بعد الى تناول الحلوى ذات السعرات الحرارية العالية. والسبب وراء ذلك أنّ العلكة تحوي مادة كيميائية للتنكيه بالنعنع تفقد الاطعمة المالحة والفواكه والخضراوات طعمها. وللتوصل الى هذه النتيجة، شارك ٤٤ شخص في الدراسة حيث مضغ نصفهم العلكة بطعم النعنع، والقسم الثاني مضغ العلكة بطعم الفواكه. وقد طلب من القسم الاول تناول الفواكه، فيما القسم الثاني تناول الحلوى ورقائق الشيبس.

 

وفي النتيجة، تبيّن أنّ الاشخاص الذين مضغوا العلكة بالنعنع اهتموا بشكل أقلّ بالفاكهة واقبلوا اكثر على الوجبات السريعة. أمّا الاشخاص الذين مضغوا العلكة بطعم الفواكه فكانوا راغبين بتناول المزيد من الفواكه الطازجة. لذا تنبّهوا الى العلكة بطعم النعنع تحديداً لأنّها تتفاعل بشكل سلبي مع الفواكه والخضار. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟