هل الكرنب يؤدي الى انقاص الوزن أو زيادته؟

هل الكرنب يؤدي الى انقاص الوزن أو زيادته؟

هل الكرنب ينقص الوزن

يُعرف الكرنب بكثرة استخدامه في أطباقٍ مختلفة وفي أنواعٍ متعدّدة من السلطات، ويمكن تناوله بأشكالٍ عدّة نيئاً أو مطهياً أيضاً. ويتميّز الكرنب بقيمته الغذائيّة المرتفعة حيث أنّه غني بالعناصر الغذائيّة الهامة والضروريّة لمساعدة الجسم على القيام بوظائفه الحيويّة.

ولكن هل يمكن للكرنب أن ينقص الوزن؟ نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي التأثيرات التي يتركها الكرنب على الصحة عموماً وعلى الوزن خصوصاً.

 

فوائد الكرنب لإنقاص الوزن

 

يمكن أن يساعد تناول الكرنب على إنقاص الوزن بطريقةٍ صحّية من خلال الأمور التالية:

 

- تعزيز الشعور بالشبع:

يساعد تناول الكرنب بانتظام على تعزيز الشعور بالشبع والإمتلاء لاحتوائه على نسبةٍ جيّدة من الألياف، ممّا يقلّل من كمّيات الطعام المتناولة في اليوم، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن والوقاية من السمنة.

 

- منخفض السعرات الحرارية:

بفضل احتوائه على سعراتٍ حرارية منخفضة، يمكن للكرنب أن يساعد على التخلّص من الوزن الزائد خصوصاً وأنّه لا يحتوي على أيّ دهون ولا كولسترول.

 

- تحسين الهضم:

يحتوي الكرنب على الألياف الغذائيّة بنسبةٍ جيّدة، لذلك فإنّه يساعد على دعم عمل الجهاز الهضمي وبالتالي تحسين عمليّة الهضم والوقاية من عسر الهضم ومن الإنتفاخات.

 

دعم عمليّة إنقاص الوزن

 

يُعتبر الكرنب خياراً جيّداً للرجيم وغذاء يمكن الإستفادة من إدخاله ضمن النظام الغذائي المتبع لإنقاص الوزن، خصوصاً وأنّه يلعب دوراً هاماً في دعم عمليّة حرق الدّهون بطريقةٍ صحّية.

يعود السبب إلى أنّ الكرنب غنيّ بالفيتامينات والمعادن الضروريّة التي يحتاج إليها الجسم بالتزامن مع فقدان الوزن، كدعمٍ غذائي يمدّه بالنشاط والحيويّة.

 

هل يمكن أن يؤدّي الكرنب إلى السمنة؟

 

إنّ الكرنب نفسه لا يسبّب السمنة ولكنّ الإفراط في تناوله بكمّياتٍ كبيرة يومياً أو عدّة مرات في الأسبوع، بشكلٍ يتخطّى الحدّ المسموح به في الرجيم، يمكن أن يؤدّي إلى تضخّم الغدة الدرقية.

وبما أنّ وظائف الغدة الدرقية ترتبط بعمليّة الأيض، هذا يعني أنّ أيّ خللٍ في عملها يؤثّر على الوزن إما بالنقصان المفاجئ أو السمنة المفاجئة رغم التحكّم بكمّيات الطعام المتناولة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ طريقة طهي الكرنب تتحكّم في مدى الإصابة بالسمنة من عدمها، لذلك لا بدّ من الحرص على تناول الكرنب من دون إضافة النشويات أو الدهون المشبعة للتحكّم بالسعرات الحراريّة والحفاظ على الوزن الصحي، كما يُنصح بتناول الكرنب بحدود مرة أو مرّتين في الأسبوع. 

 

اقرأوا المزيد عن الكرنب وإنقاص الوزن على هذه الروابط:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟