هل من الآمن ان يتبع الأطفال حمية كيتو؟

هل من الآمن ان يتبع الأطفال حمية كيتو؟

هل حمية كيتو مناسبة للطفل

 

النظام الغذائي الكيتوني، أو الكيتو دايت، هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، غني بالدهون، وقد ثبت أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية. في السنوات الأخيرة، زاد الاهتمام بتطبيق نظام كيتو الغذائي للمساعدة في إدارة بعض الحالات الصحية لدى الأطفال، بما في ذلك الصرع وسرطان الدماغ. على الرغم من أن نظام الكيتو الغذائي آمن نسبياً للبالغين، فقد لا نفس الحال بالنسبة للأطفال والمراهقين ما لم يصفه أخصائي صحة لأسباب طبية.

 

هل حمية كيتو مناسبة للطفل؟

لا يُنصح أبداً بحمية الكيتو لفقدان الوزن عند الأطفال لأنه يحدّ بشكل خطير من الكربوهيدرات التي يحتاجونها للنموّ العقلي والبدني. يجب أن يتبع الأطفال نظاماً صحياً متوازناً فيه حوالي 130 غراماً من الكربوهيدرات يومياً (حوالي 45-65٪ من السعرات الحرارية)، في حين أن حمية كيتو لا توفر سوى 20-30 غراماً من الكربوهيدرات يومياً فقط.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تسمى الألياف وهي تساعد على الشعور بالشبع وتساعد في التحكم في الوزن أو فقدان الوزن. الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، كما وتمنع الإمساك.

فالكربوهيدرات تزود جسم الطفل بالطاقة والمواد المغذية المهمة، من هنا يحتاج الأطفال إلى الكربوهيدرات من أجل النمو الصحيح بدنياً وعقلياً.

 

نصائح لفقدان الوزن بدلاً من حمية كيتو للأطفال

 تناول نظام غذائي صحي متوازن

لتزويد الأطفال بمجموعة واسعة من الأطعمة المغذية، من المهم أن يتناولوا الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. ومن الضروري تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، التي تؤدي إلى تراكم الدهون في أماكن عديدة من الجسم وبالتالي تزيد كثيراً من وزنهم.

 

الحد من الأطعمة المصنعة والأطعمة مع السكر المضاف

وتشمل هذه الأطعمة الصودا والمشروبات المحلاة والحلوى والشيبس والحلويات والسلع المخبوزة.

 

اختيار وجبات خفيفة مغذية

من المهم ان يتناول الأطفال وجبات خفيفة فقط عندما يكونون جائعين فعلاً، واختاروا لهم الأنواع الصحية فقط. على سبيل المثال، من المهم ان يتناولوا نصف ساندويش من زبدة الفول السوداني مع خبز الحبوب الكاملة أو شرائح الخضار مع الحمص أو كوب من  اللبن غير المحلى بالفواكه.

 

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟