لفقدان الوزن من دون مضاعفات... 6 أخطاء يجب تجنّبها في الكيتو دايت

لفقدان الوزن من دون مضاعفات... 6 أخطاء يجب تجنّبها في الكيتو دايت

يُعتبر الكيتو دايت من الحميات الغذائيّة التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة، من خلال الاعتماد على الدهون مع نسبة معتدلة من البروتين والتقليل من الكربوهيدرات. ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي تُرتكب عند اتباع رجيم الكيتو، تحول دون النجاح في التخلص من الوزن الزائد.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأخطاء التي يجب تجنّبها عند اتّباع الكيتو دايت، للحصول على أفضل النتائج.

1
الامتناع عن الكربوهيدرات

الامتناع عن الكربوهيدرات

التوقف فجأة عن تناول الكربوهيدرات يؤدّي إلى الشعور بالضعف العام والإعياء وفقدان الكثير من الوزن، وهذا أمر غير صحّي. لذلك يُنصح بالتقليل التدريجي من هذا النوع من الأطعمة بدل التوقف عنها بشكلٍ مفاجئ لنجاح الكيتو دايت بشكلٍ صحّي ومن دون مضاعفات.

2
تجنّب الخضار

تجنّب الخضار

لأنّ رجيم الكيتو يعتمد بشكلٍ أساسي على الدهون والبروتين، فإنّ البعض قد يقع في فخّ تجنّب تناول الخضار لاحتوائها على الكربوهيدرات، الأمر الذي يُعدّ من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنّبها. فالخضار الورقيّة مثلاً تحتوي على الألياف الضرورية في أيّ نظام غذائي خصوصاً الذي يهدف إلى فقدان الوزن.

3
عدم شرب الماء

عدم شرب الماء

التقليل من الكربوهيدرات في أيّ نظام غذائي متّبع يُعرّض الجسم لخطر الجفاف نتيجة التسبب بفقدان نسبة كبيرة من السوائل. لذلك فإنّ متبعي نظام الكيتو من أكثر الفئات عرضة للجفاف، ويرتكب البعض خطأ الامتناع عن شرب الماء، الأمر الذي يزيد الوضع خطورة وقد يعرّضهم لمضاعفات صحّية.

4
عدم التخطيط للوجبات

عدم التخطيط للوجبات

الافتقار إلى تخطيط الوجبات لا سيّما الوجبات الخفيفة التي يتمّ تناولها خلال اليوم، من الأخطاء الشائعة التي تحول دون نجاح رجيم الكيتو. يُنصح بالتخطيط المسبق للوجبات لتجنّب التكرار المملّ فيها وتفادي نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية في الوجبات خصوصاً وأنّ الخيارات قد تكون محدودة.

5
تقليل الملح

تقليل الملح

قد يعتاد بعض متّبعي الكيتو دايت على التقليل من الملح في الوجبات بشكلٍ كبير، الأمر الذي يتسبب بمضاعفات صحية إلى جانب إفشال الرجيم. يُفضّل إضافة نسبة معتدلة من الملح للطعام عند تحضيره لسدّ احتياجات الجسم وإلا فإنّه قد يكون عرضة للجفاف، نتيجة عدم توازن السوائل في الجسم.

6
عدم استشارة الطبيب

عدم استشارة الطبيب

يلجأ البعض إلى الحميات الغذائية من دون استشارة الطبيب ولا القيام بأيّ فحوصات، مع العلم أنّ بعض أنظمة الرجيم قد تكون مضرّة للبعض فيما تكون مفيدة للبعض الآخر بحسب طبيعة الجسم.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


إليكم المزيد من صحتي عن الأخطاء الشائعة في رجيم الكيتو:

4 أخطاء شائعة تهدّد نجاح الكيتو دايت... ما هي؟

5 أخطاء تفشل الكيتو دايت وتزيد الوزن... تجنّبوها!

تجنّبوا هذه الأخطاء عند اتباع رجيم الكيتو!

‪ما رأيك ؟