هل يُسبّب الفول السوداني زيادة الوزن؟

هل يُسبّب الفول السوداني زيادة الوزن؟

الفول السوداني لزيادة الوزن

يُعتبر الفول السوداني غنياً بالبروتين والدّهون والسعرات الحراريّة، لذلك قد يظنّ البعض أنّه يؤدّي إلى زياة الوزن، لذلك يتمّ تناوله بنسبةٍ ضئيلة أو قد يمتنع البعض عن تناوله بشكلٍ تامّ في حال اتّباع حميةٍ غذائيّة لإنقاص الوزن.

فهل يؤدّي تناول الفول السوداني إلى زيادة الوزن فعلاً؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الشّعور بالإمتلاء

يُساعد تناول الفول السوداني على الشّعور بالإمتلاء؛ وذلك عند تناوله كوجبةٍ خفيفةٍ ممّا يؤدّي بدوره إلى تقليل الطّعام المُتناوَل أثناء اليوم وبالتالي الحدّ من السعرات الحراريّة التي تدخل إلى الجسم.

 

زيادة طاقة الجسم

تزيد الطاقة المُستهلكة في الجسم نتيجة تناول الفول السوداني؛ وذلك لاحتوائه على مستوياتٍ مُرتفعةٍ من الدّهون الأحادية غير المشبعة إضافةً إلى البروتين.

 

تسريع عمليّات الأيض

يُساعد تناول الفول السوداني باعتدال على تسريع عمليّات الأيض في الجسم؛ حيث يُمكن أن تزيد الطاقة المُستهلكة بنسبة 11 في المئة عن المُعدّل العام عند تناول الفول السوداني لمدّة 19 أسبوعاً.

 

خيار مُناسب لمرضى السكري

يُحافظ الفول السوداني على مستوى السّكر في الدم ضمن مُعدّلاته الصحّية بعيداً من الإنخفاض أو الإرتفاع؛ ويعود ذلك إلى انخفاض المؤشر الجلايسيمي الخاص بالفول السوداني وقلّة نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها، الأمر الذي يُحافظ على مستويات الطّاقة في الجسم ويُقلّل الرّغبة الشديدة بتناول الطعام ممّا يجعله خياراً مناسباً لمرضى السكري والذين قد يُعانون في الوقت ذاته من السّمنة والوزن الزائد.

 

تقليل احتماليّة زيادة الوزن

يُساهم إدخال الفول السوداني إلى النّظام الغذائي المُتّبع، في تقليل احتماليّة زيادة الوزن لاحتوائه على نسبٍ مُرتفعةٍ من الألياف القابلة للذوبان.

 

ما يحصل في حال عدم مضغ الفول السوداني جيّداً

يُمكن ألا يتمّ امتصاص جزءٍ من الفول السوداني بشكلٍ جيّد، ما يُساهم في تسلّل العديد من جزيئاته عبر الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدّي إلى خروجها من الجسم من دون تعرّضها للإمتصاص.

 

هكذا يُساعد تناول الفول السوداني باعتدال وانتظام على إنقاص الوزن، لذلك لا بدّ من إضافته إلى مختلف الأنظمة الغذائيّة التي يتمّ اتّباعها للتخلّص من الوزن الزائد مع أهمّية مُراجعة أخصائي التغذية بشأن الكمّية التي يُنصح بتناولها يوميّاً من الفول السوداني.

 

المزيد حول الفول السوداني في الروابط التالية: 

 

الفوائد الصحية للفول السوداني تتخطى جميع التوقعات..!

هل يوجد علاج لحساسية الفول السوداني؟

صدّقوا أو لا تصدّقوا... زبدة الفول السوداني مثالية لخسارة الوزن الزائد!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟