5 أعراض نفسية قد تصيبك بعد انقطاع الطمث

5 أعراض نفسية قد تصيبك بعد انقطاع الطمث

ما ان تبلغ المرأة سن الـ45 حتى تبدأ في الظهور لديها علامات تشير الى اقتراب موعد انقطاع الطمث، ودخولها سن اليأس. وعلى الرغم من ان العديد من النساء ينتظرن هذه المرحلة دوماً لا سيّما وانه تترك في دالخهم نوعاً من الاطمئنان الى عدم حصول اي نوع من الحمل غير المرغوب به الاّ أن الكثيرات قد لا يعرفن أن هذا الأمر يعود بالكثير من النتائج السلبي على صحة المرأة الجسدية والنفسية، ما يجعلها مضطرة الى الخضوع الى دورات من التثقيف الصحي لكي تتمكن من تخطي هذه المرحلة بأقل أضرار نفسية ممكنة. وعلى الرغم من ذلك تكون المرأة معرضة دوماً الى المشاكل النفسية الخارجة عن ارادتها في كثير من الأحيان نتيجة دخولها في سن اليأس. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من اعراض سن اليأس النفسية التي يجب الانتباه لها.

 

أعراض سن اليأس النفسية

 

تشير العديد من الأبحاث التي أجريت ولا تزال تجري حول أعراض سن اليأس على المرأة أن انقطاع الطمث يعود دوماً بالكثير من النتائج السلبية على صحتها، اذ تلاحظ السيدات انهن فقدن النشاط والحيوية وأصبحن غير قادرات على التركيز واذا كن يعملن فإنهن يجدن أنفسهن لا يؤدين اعمالهن على الوجه الأكمل. ومن الاعراض النفسية لسن اليأس: 

 

- الارتباك: إن الارتباك هو واحد من أبرز الأعراض التي قد تشعر بها المرأة مع دخولها سن اليأس، وذلك نتيجة للفورات الساخنة والعرق المتصبب وهن في مكان عام وقد يتضايقن من تلقاء أنفسهن ويعتقدن انهن غير قادرات على مسايرة العمل على الرغم من عدم صحة هذا الاعتقاد.

 

- التوتر: ان التوتر والتغييرات التي تحصل على طباع المرأة بعد انقطاع الطمث، هي واحدة من أكثر المشاكل التي تعاني منها، لا سيّما وان طباعها يتحوّل الى طباع حاد جداً ما يؤدي حتماً الى نشوء توترات داخل الأسرة.

 

- الارهاق العصبي: هو واحد من اكثر الشكاوى التي ترد على لسان النساء في سن اليأس، خصوصاً

اذا ما ترافق مع نوبات من القلق المفاجء أو الذعر ما قد يدفعهن الى التوقف عن العمل.

 

- تقلب المزاج: تعاني بعض السيدات من تقلب المزاج فقد يجدن أنفسهن يذرفن الدمع بغير سبب ظاهر وقد يشعرن بالاكتئاب ثم تبدو عليهن أعراض النعاس.

 

- الاكتئاب: ان الاكتئاب هو واحد من اكثر الاعراض التي تعاني منها النساء في سن اليأس وهو في ارتفاع مستمر، وهذه تزيد في الصباح وتقل في المساء، وهي ترتفع مرتين مع انقطاع الطمث بالمقارنة مع فترة الخصوبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

عالجي اعراض سن اليأس بهذه الاعشاب

أطعمة مفيدة لجسمك لا تتخلي عنها خلال فترة انقطاع الطمث

ماذا يحصل مع المرأة بعد سن اليأس؟

‪ما رأيك ؟