ألم البطن النفسي... هل يرتبط بالإجهاد؟

ألم البطن النفسي... هل يرتبط بالإجهاد؟

قد ينظر الناس إلى الآلام في البطن والإجهاد كمشكلتين منفصلتين، ولكنهما على ارتباط مباشر من خلال التفاعلات العاطفية والجسدية. فالقلق الناتج عن الإجهاد يمكن أن يتداخل مع الجهاز العصبي في الجسم ويقوم بتعطيل حركة المعدة والأمعاء، من هنا يظهر ما يسمى بألم البطن النفسي.

 

العلاقة بين الإجهاد وألم البطن النفسي

 

يحدث ألم البطن النفسي في مراحل معينة من الحياة مثل الخوف من حصول أمر ما وقبل اجتماع مهم في العمل مثلا، ويمكن أن يرافق أيضاً المشاعر الإيجابية خصوصاً عند الوقوع في الحب أو الشعور بالحماس قبل اتخاذ قرار معيّن.

 

أمّا العلاقة بين الإجهاد وألم البطن النفسي فيمكن تفسيرها علمياً على الشكل التالي:

 

يعمل الجهاز العصبي المعوي مع الخلايا العصبية الشبيهة بالمواد الكيميائية الدماغية وهي موجودة في الجهاز العصبي المركزي. فعندما يدخل الغذاء الجهاز الهضمي، ترسل الخلايا العصبية إشارة الى خلايا العضلات للتعاقد ومواصلة عملية الهضم.

 

بالتالي، تتفاعل الخلايا العصبية في الجهاز الهضمي والعصبي المركزي مع الغذاء خصوصاً عند تحوّله إلى مغذيات ورواسب.

 

أما الإجهاد والضغوط النفسية، فيمكن أن تتداخل مع عمل الجهاز الهضمي حيث تتفاعل المعدة مع هذه الحالات من خلال تعطيل عملية الهضم والتشنّج ما يؤدي إلى ألم البطن النفسي.

 

بعض النصائح للتخلص من ألم البطن النفسي

 

التنفس العميق

 

 أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً. فالتنفس العميق وبشكل بطيء يساعد في السيطرة على الإجهاد وتخفيف التوتر.

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

 إن المشي لفترة نصف ساعة على الأقلّ يومياً يساعد في التخلص من التوتر المسبب لألم البطن النفسي.

 

تقليل كمية الكافيين

 

للتخلص من ألم البطن النفسي يجب التقليل من شرب القهوة. فالكافيين هو من المنشطات الموجودة في القهوة، الشاي، الشوكولاتة ومشروبات الطاقة. الجرعات الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى الأرق والتوتر.

 

متى يجب استشارة الطبيب؟

 

ألم البطن النفسي هي مشكلة مؤقتة وعادة ما يكون سببها التوتر والإجهاد ولا تشكّل خطراً على الصحة، ولكن يمكن أن تكون مزعجةً جداً. السبب ليس جسديا وعادة ما يكون من غير الضروري الاتصال الطبيب.

 

ولكن في حال استمر ألم البطن النفسي بدون أي أعراض جسدية أخرى لأكثر من أسبوعين، فمن الضروري استشارة طبيب لتحديد المشكلة ووصف العلاج المناسب.

 

اقرأوا المزيد عن أوجاع البطن على هذه الروابط:

 

ما هي أسباب ألم البطن عند الأطفال؟ إكتشفوها هنا!

6 اسباب شائعة وراء الم اسفل البطن

4 أسباب تشعرك بألم أسفل البطن بعد العلاقة الحميمة

 

‪ما رأيك ؟