6 اسباب شائعة وراء الم اسفل البطن

6 اسباب شائعة وراء الم اسفل البطن

هناك عدد كبير من الاسباب وراء ألم اسفل البطن. وقد يكون علامة لمشكلة صحية خطيرة تهدد حياة المرأة مثل انفجار الحمل خارج الرحم. في هذا المقال من موقع صحتي سنتطرق الى تلك الاسباب التي تؤدي الى هذا الالم.

 

الطمث

 

من أشهر أسباب الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن عند المرأة هو الطمث. فغالبية الفتيات والنساء تشعرن بمثل هذا الالم، يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر. ويحصل هذا الالم في منتصف الدورة الشهرية. كما يمكن ان يسبق العادة الشهرية ويعدّ مؤشرا لها، ويختفي مع نزول الحيض.

 

 

تكيّس المبيض

 

خلال عملية التبويض، قد لا تنفتح الحويصلة أو تنغلق مرة أخرى بعد إطلاق البويضة الناضجة، مما يؤدي إلى تجمّع كميات كبيرة من السائل داخل الحويصلة، مكوّنا ما يطلق عليه اسم أكياس المبيض. هذه الاكياس لا تمثل في الغالب أي أعراض أو مضاعفات، لكنها قد تكون كبيرة الحجم مما يسبب الما في اسفل البطن.

 

الحمل خارج الرحم

 

يتسبب الحمل خارج الرحم في إحدى قناتي فالوب أو المبيضين في حدوث ألم أسفل البطن على ناحية واحدة فقط. وفي حال انفجار الحمل خارج الرحم يكون مصحوبا بألم شديد ونزيف مهبلي وقيء وإعياء وانخفاض شديد في ضغط الدم، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج الطارئ والتدخل السريع لأنها قد تهدد حياة المريضة.

 

أمراض الرحم

 

تعدّ امراض الرحم من اهم الاسباب التي تؤدي الى الم في اسفل البطن، منها الأورام الليفية الحميدة، البطان الرحمي، وسقوط الرحم ، اضافة الى قرحة عنق الرحم.

 

التهاب المثانة

 

يحدث التهاب المثانة البولية بشكل أكثر عند النساء بسبب قصر مجرى البول، وقرب فتحة الشرج والمهبل من فتحة مجرى البول، مما يساعد على انتقال الميكروبات بسهولة إلى المثانة البولية. وهذا الالتهاب يؤدي الى رغبة ملحة في إفراغ المثانة وتكرار التبوّل مرات عدة في النهار وخلال الليل مع ألم اثناء التبوّل، واسفل البطن.

 

التهاب الزائدة الدودية 

 

 يتسبب الالتهاب الحاد في الزائدة الدودية في حدوث تقلصات في الناحية اليمنى من أسفل البطن، وأحيانا يمتد هذا الألم حول منطقة السرة، ويكون مصحوبا غالبا بالشعور بالغثيان والقيء وأحيانا بارتفاع في درجة الحرارة.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن اسباب الم البطن من خلال موقع صحتي: 

 

أسباب ألم البطن بعد الأكل وكيفية تفادي هذه الآلام

ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

تعانون من آلام في البطن بعد تناولكم الطعام؟ إليكم الأسباب

 

 

‪ما رأيك ؟