إذا كنتم تعانون من العصبية الزائدة... هذا المقال موجّه لكم!

إذا كنتم تعانون من العصبية الزائدة... هذا المقال موجّه لكم!

العصبية هي من أكثر الصفات السلبية التي تؤثر سلباً على الشخص، والإنسان العصبي هو كائن حساس جداً لا يستطيع التحكم في تصرفاته وسرعة غضبه، وهو يغضب من أبسط المواقف. وللعصبية المفرطة أسباب كثيرة نتعرف عليها عبر صحتي.

 

ما هي الأسباب التي تدفع الى العصبية الزائدة؟

 

أسباب العصبية كثيرة ومتعددة ومنها:

 

- أسباب مكتسبة: وهي تأتي غالباً نتيجة أساليب التربية الخاطئة، فإن التعامل مع الطفل منذ صغره بطريقة عصبية تجعل الطفل يعتاد على هذا النوع من الأسلوب ليكبر معه ويصبح عادة مكتسبة في شبابه، حيث يجد في ذلك وسيلة للتعبير عن غضبه الداخلي. كما أن التدليل الزائد والقسوة الزائدة على الطفل تسبب العصبية.

 

- أسباب نفسية: من يعانون من التوتر والقلق والاكتئاب والشعور بعدم الحب والتقدير هم أكثر من يعانون من العصبية الزائدة.

 

- أسباب مرضية: عوامل مرضية كثيرة تؤدي الى العصبية كإضطراب هرمون الغدة الدرقية، وسوء التغذية، أو التغيرات الهرمونية، والإرهاق الجسدي، وانخفاض مستوى السكر في الدم، والصداع.

 

طرق التغلب على العصبية الزائدة

 

يوجد العديد من الأساليب والطرق التي من شأنها التقليل من نسب العصبية الزائدة ومنها :

 

- الأدوية المهدئة: تعتبر العقاقير الطبية المهدئة من الحلول المناسبة للخروج من حالة العصبية الشديدة، إلا أن الإكثار منها له تهديداته الخطيرة على الصحة والتي قد تصل إلى حد الإدمان، ولا يسمح باستخدامها إلا بإشراف الطبيب.

 

- الإبتعاد عن الأفكار السلبية: وذلك من خلال إقناع النفس بأن العصبية حالة سيئة ومضرّة يمكن التخلص منها. ويمكن للمحلّل النفسي أن يساعد على هذا الموضوع للتخلّص من السلبية والتفكير بايجابية بكلّ الأمور التي تواجهونها.

 

- الهدوء والاسترخاء: الضغط العصبي هو من أكثر الأسباب المؤدية إلى العصبية الزائدة لذلك ينصح بالحصول على الراحة اللازمة لتهدئة الأعصاب والتخفيف عن عوامل الضغط النفسي.

 

تعلّموا من خلال موقع صحتي كيفية التحكم بالعصبية الزائدة:

 

كيف يمكن تخطّي العصبية الزائدة؟

كيف يمكن السيطرة على الانفعالات؟ اليك بعض النصائح

اكتشفوا أسباب العصبية بحسب المراحل العمرية

‪ما رأيك ؟