إليك الطرق الناجحة في التعامل مع المدير النرجسي!

إليك الطرق الناجحة في التعامل مع المدير النرجسي!

طريقة التعامل مع المدير النرجسي

 في كلّ وظيفة، لا يُحدَّد نجاح عملك بأدائك فقط بل هناك تأثير كبير للعاملين معك ومديرك بالتأكيد. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتطرّق الى مشكلة المدير النرجسيّ الذي يحبّ نفسه بشدّة ويصعب جداً التعامل معه.

 

علامات النرجسية لدى المدير

لا شكّ في أنّ التعامل مع شخص نرجسي صعب جدّاً فكيف اذا كان مديرك في العمل؟ فهناك الكثير من المشاكل التي يمكن ان تولد بسبب هذا الاضطراب النفسيّ. ولكن عليك أولاً التأكد من أنّ مديرك نرجسي أو أنّك تخطئ الظنّ به. فإليك معرفة اذا كان كذلك:

- يتحدث عن نفسه دائماً ونادرا ما يستمع الى الآخرين.

- يأخذ الفضل لنفسه في عمل الآخرين ويلومهم على أخطائهم.

- يشعر بالغضب الشديد اذا قام أحد بانتقاد عمله أو فكرته.

- يهتمّ بمظهره وأناقته بشكل مبالغ فيه.


طريقة التعامل مع المدير النرجسي

في حال كان المدير نرجسياً، من المهمّ البدء في البحث عن وظيفة اخرى اذا كان ذلك ممكناً فلا يمكن الحفاظ على الديمومة في بيئة عمل سامة. ولكن في حال كنت مجبراً على الاستمرار فهناك خطوات يمكن أن تقوم بها لتجنّب النزاع نذكرها تالياً:

- لا تنتقده: اذا كنت تريد راحة البال في عملك، تجنّب انتقاد أفعال مديرك بشكل مباشر لأنه سيغضب كثيراً ولا تعتقد أنه سيأخذ انتقادك له على محمل الجدّ. بل حاول توصيل رسالتك او نقدك البنّاء بطريقة مختلفة عبر ابداء الرأي بشكل سلس.

- خفّف من توقعاتك: لا تتوقع أن مديرك سيقدّم لك طلبات واقعيّة بل سيزيد من طلباته اللامنطقية ويسبّب لك الازعاج ولكن اضبط نفسك لأنك تعلم أن مديرك نرجسيّ، وحاول تلبية المهام قدر الامكان.

- اقبل المسؤولية: اذا أخطأ مديرك في العمل وألقى اللوم عليك، حاول قدر الامكان تقبّل المسؤولية وتحديد الامور التي يمكن اصلاحها من دون الدخول في نزاع مباشر معه.

- ضع حدوداً بينك وبين مديرك: اذا كنت لا تقبل الطريقة التي يعاملك بها مديرك فعليك مصارحته ووضع حدود، ولكن لا تتوقع بأنه سيتغير انما يمكن ان يبدأ في التفكير بعواقب أفعاله أكثر.

- لا تشكو لزملائك في العمل الا الذين تثق فيهم: يمكن لزملائك الغدر بك واخبار مديرك بما نقوله من ورائه، ويحدث ذلك لك مشكلة كبيرة.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد من المواضيع عن العمل والتحديات المهنية:

تنبّهوا الى الأمراض النفسية التي يمكن أن تسبّبها لكم وظيفتكم!

للتعامل مع الزميل الإتكالي في العمل... إعتمدوا هذه الخطوات!

ما هي أبرز الوظائف التي تصيبكم بأمراض نفسية؟

‪ما رأيك ؟