حيل ونصائح ستزيد من تركيزكم خلال فترة الدراسة!

حيل ونصائح ستزيد من تركيزكم خلال فترة الدراسة!

يعدّ التركيز أثناء الدراسة من المتطلّبات الهامة التي تؤدي إلى نجاح الطالب وحصوله على أعلى الدرجات، لذا فإنّ التركيز يعتبر هدفاً لكل طالب لتحقيق النجاح والسعي وراءه، فأصبح من الضروري الارتقاء إلى مكانة عالية في العلم لما له من فوائد تعود على الفرد والمجتمع، وباتت الشهادة العلميّة من أهم ما يطلب من الشخص أثناء دخوله لسوق العمل.

 

وتبقى الامتحانات هي الشاغل الأكبر لكافة الطلاب في العالم، ومن هنا فإن غالبية الطلاب يصبحون في أمس الحاجة إلى زيادة تركيزهم إلى الحد الأقصى خلال فترة الامتحانات لأنها هي التي ستحدد مستقبلهم.

 

إليكم مجموعة من الطرق البسيطة والفعالة التي تساعد على زيادة التركيز خلال المذاكرة:

 

ساعات النوم الكافية أساسية لمذاكرة أفضل

 

كلما قلت عدد ساعات نومك كلما قل تركيزك وقدرتك على الحفظ والمراجعة. والمتوسط الطبيعي لعدد ساعات النوم هو من 6 الى 8 ساعات، لكن ليست هذه هي المشكلة. والمهم في النوم هو أن يكون نوماً عميقاً دون اضطرابات بغض النظر عن عدد الساعات التي تنامها.

 

التغذية السليمة مهمة للمذاكرة 

 

الغذاء مهم جدًا ليحصل الجسم والمخ على الطاقة اللازمة لهما ليؤديا عملهما على الوجه الأكمل. وليست كمية الأكل هي العامل الهام، بل نوعية ما نتناوله من طعام. القاعدة الشهيرة تقول لك ألا تملأ بطنك بالطعام وإلا أصبت بالتخمة وقلة التركيز الناتجة عن سحب كميات كبيرة من الدم من الأطراف والمخ باتجاه جهازك الهضمي للمساعدة على استيعاب هذا الكم الكبير من الطعام. 

 

وإن وجبة الإفطار هي إحدى أهم الوجبات التي يغفل عنها الإنسان وهي ضرورية للحفاظ على تركيزك خصوصًا في فترة النهار.

 

أما في وجبة الغداء فتناول أطعمة غير دسمة مثل الأرز والدجاج والسمك والخضروات، وحاول أن تجعل العشاء بسيطًا ومعتمدًا على منتجات الألبان والسكريات البسيطة.

 

ومن المهم جدًا تناول الفواكه والعصائر الطازجة بين الوجبات لتنشيط الذاكرة بما تحتويه هذه الأغذية من فيتامينات متنوعة.

‪ما رأيك ؟