5 خطوات ضرورية لإستعادة التركيز خلال العمل!

5 خطوات ضرورية لإستعادة التركيز خلال العمل!

مع ساعات العمل الطويلة والمتواصلة وكثرة المهام المطلوبة، لا بد من الحفاظ على الكثير من التنظيم والإيجابية، وذلك بهدف محاربة ضعف التركيز والتشتت الذهني الذي ينعكس سلباً على طريقة العمل ويؤدي الى ضعف الإنتاجية. وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنعرض لكم أكثر الخطوات الفعالة التي تعزز القدرة على التركيز أكثر في العمل:

 

تدوين الملاحظات والمهات

 

يعتبر التدوين من أهم الوسائل والطرق التي تساهم في الحفاظ على نسبة التركيز العالية وتساعد في تدارك الأخطاء قبل حصولها. لذلك يجب عدم إهمال أبداً كتابة الملاحظات اليومية خلال العمل، لا سيما في الإجتماعات بهدف حصر الأفكار وتفادي نسيان أي نقطة.

 

التخطيط المسبق وتنظيم المهام

 

التخطيط للعمل بدّقة في وقت مسبق بعيداً عن العمل بعشوائية، هو عامل أساسي يزيد من الإنتاجية ويساهم في الحفاظ على التركيز وتفادي تشتت الأفكار نتيجة المصاعب الكثيرة. ولإنجاز كافة الأعمال المطلوبة بنجاح، ينصح بتقسيم المهام وفق أهميتها التسلسلية لإتمامها تباعاً. وفي هذا الإطار نشير الى أنه عند تقسيم المهام اليومية يجب تحديد وقت تقريبي لكلّ وظيفة، والعمل على هذا الأساس لعدم الوقوع ضحيّة الوقت الضائع.

 

خلق البيئة المناسبة والحصول على الراحة الضرورية

 

إن العمل في بيئة مثالية هو من العناصر المهمة للنجاح بالعمل. كذلك لا بد من الحصول على قسط من الراحة من وقت الى آخر، وذلك لأن العمل المتواصل لساعات متتالية له تأثير سلبي على الشخص وعلى إنتاجيته.

 

عملية التنفس العميق

 

يلعب التنفس دوراً مهماً في عملية التركيز، لذلك إحرص على إستنشاق الهواء ببطء لمدة ستة ثوان، وإحبس أنفاسك لمدة ثانيتين ثم قم بعملية الزفير ببطء أيضاً ولمدة 9 ثوان. كرر التمرين في كلّ فرصة تكون فيها لإستجماع وإستعادة تركيزك، حيث أن هذه الخطوة تمنح الشعور بالهدوء الإسترخاء والراحة.

 

النوم لفترات كافية

 

عدم النوم لفترات كافية هو من أهم الأسباب التي قد تجعلك مشتتاً في عملك، لذلك تأكد من حصولك على قسط وافي من النوم بما لا يقلّ عن 8 ساعات متواصلة خلال الليل.

 

لمعلومات إضافية عن ضعف التركيز وطرف الحفاظ عليه إليكم هذه الروابط من صحتي:

 

4 أطعمة مهمة لتعزيز التركيز... تعرفوا عليها!

هل تعانون من التشتت الذهني؟ اقرأوا هذا الموضوع اذاً

لماذا يمكن أن يعاني طفلك من مشكلة تشتت الانتباه؟

‪ما رأيك ؟