كيف تظهر الأعراض على الشخص المُصاب بانهيار عصبي؟

كيف تظهر الأعراض على الشخص المُصاب بانهيار عصبي؟

ماريا رعد

يُعتبر الانهيار العصبي احدى الاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الانسان نتيجة القلق والخوف المفرط الذي يسيطر عليه ويجعله عاجز عن إتمام واجباته اليومية بشكل مناسب، وغالباً ما يُصاب الانسان بالانهيار العصبي بطريقة مفاجئة ودون سابق انذار وذلك بسبب تراكم حالات القلق التي تعرض لها المريض. أما بالنسبة لأعراض الانهيار العصبي فهي تختلف تبعاً لحالة المريض، فتعرّفوا على تفاصيلها في ما يلي. 

ما هي الأعراض المُرافقة للانهيار العصبي؟

1

حساسية مفرطة: غالباً ما يُصاب الشخص الذي يعاني من الانهيار العصبي بالحساسية الزائدة حيال مواضيع لا تستحق ردة فعل بالأصل، بل يلجأ مريض الانهيار العصبي الى القيام برد فعل سريع على أتفه الأشياء وذلك نسبةً للحالة التي يمر فيها.

2

ردة فعل عنيفة: ممكن أن يلجأ قسماً اخر من الأشخاص المُصابين بالانهيار العصبي الى ردة الفعل العنيفة التي تترافق مع التكسير أو الضرب أو العمل العدواني، وينتج ذلك في الحالات القصوى للانهيار العصبي، فتكون ردة الفعل هذه ناتجة عن تراكم شديد للضغوط النفسية التي يعبر عنها المريض بهذه الطريقة العنيفة.

3

رد فعل عنيف تجاه النفس: ممكن في بعض الحالات، أن يميل الشخص المُصاب بانهيار عصبي الى التعامل مع الاخرين بطريقة طبيعية، لكن إيذاء النفس عبر أمور عنيفة أو التفكير بالانتحار أو حتى الانعزال عن الاخرين. وغالباً ما تكون هذه الأعراض مُرافقة لحالة متقدمة جداً من الانهيار العصبي غير المُعالج.

4

نوبات مفاجئة: ممكن أن يتعرض المريض لنوبات من العصبية المفاجئة نتيجة أفكار ومشاعر سلبية أو بسبب بعض الأفكار المسبقة التي يفكر بها المريض بمفرده.

5

التوتر المستمر: يعاني المُصاب بالانهيار العصبي من التوتر المستمر والأرق واضطراب النوم وذلك بسبب التفكير المستمر بالأمور السلبية والمشاكل.

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن الاضطرابات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يكون الانهيار العصبي؟ هذه الاعراض يجب التنبه لها!

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

كيف يمكن علاج التعب النفسي بدون دواء؟

 

‪ما رأيك ؟