كيف نتعامل مع شجار الزملاء في العمل؟

كيف نتعامل مع شجار الزملاء في العمل؟

مكان العمل حيث يزاول الموظف مهنته ويقوم بواجباته مقابل مدخول شهري ويمضي أغلبية وقته في شكل يومي. فتدور الاحاديث مع زملائه وتنشأ العلاقات الاجتماعية وتتطور ويصبح الزملاء أصدقاء. ولكن ماذا لو تطورت العلاقات الى أكثر من صداقة. ويعتبر البعض أنها لا تجوز ولا تدل الى مهنية خصوصاً أنها غير مستبحة أحياناً من الادارة ولا يمكن الاغفال عنها لانها حكماً ستسبب بشجارات في العمل.

 

طريقة التعامل مع الشجارات في العمل

 

- يفرض العمل تراتبية في الادوار وغالباً ما يكون الرجل هو الرئيس والمرأة المرؤوسة. أما بوجود الزوج والزوجة في العمل عينه فغالباً ما لا تحترم هذه التراتبية علماً أن احترامها وعدمه قد يولد الكثير من المشكلات.

 

- في حال كان الرجل في مركز السلطة يرجح أن يخلق ذلك المشكلات خصوصاً اذا كان رئيساً قاسياً واعتاد معاملة المرأة بقساوة على انها موظفة عادية تحت امرته يوجه لها الملاحظات الفوقية دوماً أمام زملائها.وتمر علاقات زملاء العمل بأحوال من الضغوطات والانفعالات والازمات وهذه الظروف تتأثر بسلوك زملاء العمل ولها تأثير كبير على علاقات الزملاء مع بعضهم البعض.

 

- تؤثر الاتصلات الخارجية بين الزملاء في العمل على الاتصالات الداخلية في بيئة العمل من حيث التفاهم والاهتمامات والقيم المشتركة

 

- عندم انتظام الاتصال عندما يتفاعل زملاء العمل سيلجؤون لتطوير اتصالهم ببعضهم.

 

- التناسق بين الاعمال الروتينية والاهداف الفرعية لان التناسق بين ادارات العمل تزيد من نجاح العمل والعكس عندما ينعدم هذا التنسيق خصوصاً في الاعمال الروتينية.

 

- وجود الاضطرابات مهما كانت صغيرة في بيئة العمل يؤدي الى عدم استقرارها والكثير من هذه الاضطرابات ينشأ بسبب العلاقات الداخلية بين العاملين.

 

-وتعتبر تكرار الاتصال امراً مطلوباً في بعض الاعمال التي تحتاج الى تحاليل والنقاش والاستكشاف لذا فالامر يتطلب الصبر والمساندة المشتركة بين الزملاء.

 

- في حالات كثيرة ينشأ الشك أو عدم الوضوح في علاقات الزملاء في بيئة العمل ويكون سببها عدم تحديد الاحتياجات بشكل واضح.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن العمل عبر موقع صحتي:

 

إدمان العمل... خطر على صحّتكم

لكسر الروتين إليكم أفضل أماكن العمل خارج المكتب!

٥ خطوات لزيادة الانتاجية في العمل

‪ما رأيك ؟