كيف يؤثر التقاعد على الصحة النفسية؟

كيف يؤثر التقاعد على الصحة النفسية؟

في مرحلة معينة من حياتكم لا بد من التوقف عن العمل والحصول على بعض الراحة من الهموم الوظيفية اليومية، لذا تبدأون مرحلة التقاعد الوظيفي. ولكن ما هي آثار هذا الامر على صحتكم؟ الاجابة تجدونها اليوم في هذا الموضوع من صحتي حيث نلقي الضوء على تأثير التقاعد على الصحة النفسية. 

 

ما هو تأثير التقاعد على الصحة النفسية؟ 

 

- يمكن للتقاعد أن يؤثر بشكل سلبي على صحتكم النفسية في حال لم تكونوا على استعداد بعد للتخلي عن الدور الوظيفي الذي تقومون به، أو في حال كنتم لا تزالون تحتاجون الى العمل، او ان كنتم لا تزالون تتمتعون بالقوة والنشاط. حينها ستشعرون بالاحباط كونكم ما عدتم منتجين كما في السابق. 

 

- أيضاً من بين الآثار السلبية التي يتركها التقاعد على حالتكم النفسية هو الشعور بالوحدة خصوصاً إن كان العمل يشغل حيزاً كبيراً من حياتكم، فحينها ستجدون أن اوقات فراغكم باتت كثيرة، وتحتاجون الى الكثير من الاعمال لملء هذا الفراغ. 

 

- من جهة أخرى، يمكن للتقاعد أن ينعكس بشكل غيجابي على صحتكم النفسية، حيث تشعرون بالراحة والهدوء بعد الضغوط المهنية والحياتية الكثيرة التي مررتم بها خلال سنوات العمل، وبالتالي فان التقاعد مرحلة جديدة يمكنكم الاستفادة منها للتوصل الى الاستمتاع بحياتكم والقيام بالعديد من الانشطة الملائمة والتي ترغبون بفعلها منذ زمن. 

 

- كما أن التقاعد يمكن أن يكون ذات تأثير ايجابي على الصحة النفسية حيث تتمتعون بالسعادة والفرح الى جانب من تحبون، فبات بامكانكم تخصيص المزيد من الوقت لهم والمشاركة في العديد من اللقاءات التي كان العمل يعيقكم عنها. بالاضافة الى ان التقاعد يساعدكم على رفع معنوياتكم من خلال معرفة انكم تملكون الوقت الكامل والكافي للاهتمام بأنفسم وبمن تحبون. 

 

مزيد من المعلومات حول التقاعد في المواضيع التالية: 

 

بعد التقاعد... كيف تنعم بحياة سعيدة؟

فوائد الكلمات المتقاطعة على صحة المسنين ستذهلكم حتماً!

اتبعوا هذه النصائح للتعامل مع المسنين!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟