للتخلص من الإكتئاب من دون أدوية لا تفوتوا هذا المقال من صحتي!

للتخلص من الإكتئاب من دون أدوية لا تفوتوا هذا المقال من صحتي!

كثيرًا ما يصاب المرء بالاكتئاب بسبب ارتفاع الضغط النفسي والعصبي عليه جراء الكثير من الأمور اليومية التي نتعرض لها باستمرار في العمل وفي المنزل وفي الحياة الاجتماعية ويسبب الاكتئاب الكثير من المشكلات لكل من يصاب به وكثيراً ما تؤدي تلك المشكلة للوقوع في الاحباط واليأس هناك الكثير من الادوية العلاجية التي تعمل على رفع مستوى هرمون السعادة بالجسم وهناك ايضاً بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من الشعور بالاكتئاب بدون أدوية:

 

البحث عن السبب ومواجهة المشكلة

 

من الضروري أن تفكر اولًا في سبب الاكتئاب او سبب المشكلة التي جعلتك تصل الى هذا الحد، ففي الكثير من الأحيان نجد السبب الرئيسي لتلك المشكلة هو أحد الأمور الحياتية التي تلتزم بشكل طبيعي مع الوقت.

 

واذا كان هناك مشكلة أو سبب واضح للاكتئاب فمن الضروري أن تواجه المشكلة وتحاول النظر لها من منظور آخر والبحث عن حل مع العلم ان الحصول على الحل وتنفيذه يحتاج إلى بعض الوقت فلابد من الصبر والتأني والإصرار ووضع خطة بديلة والعمل على تنفيذها للخروج من تلك المشكلة.

 

تحديد هدف واضح يساعد في تخطي الإكتئاب

 

يجب تحديد هدف واضح وصريح للخروج من تلك الحالة والعمل على تنفيذه بكل قوة وفي حالة اتمام تنفيذه يمكن البحث عن هدف أكبر والعمل ايضاً على تحقيقه وتنفيذه فذلك يجعلك تشعر بالراحة والحماس من جديد والخروج من حالة الاكتئاب سريعاً.

 

ممارسة التمارين الرياضية والهوايات

 

تساعد التمرينات الرياضية في التخلص من الشعور بالاكتئاب والإحباط حيث تساعد الرياضة على مدّ الجسم بالطاقة وتجديد النشاط وزيادة افراز هرمون السعادة بالجسم، فممارسة التمارين الرياضية، من أفضل الوسائل لطرد الاكتئاب ومشاعر الحزن، والتخلّص من الطاقة السلبية، وشحن الجسم بالإيجابية، وتحفيز إنتاج هرمون السعادة والتفاؤل. ويجب الاستمتاع بكل النشاطات اليومية، سواء كان عمل أم دراسة أو حتى أعمال بيتية. ومن الضروري ممارسة الهوايات المحببة، ومحاولة تطويرها، وملء أوقات الفراغ بالنشاطات والهوايات المحببة للنفس. 

 

الخروج الى الطبيعة أمر مهم وفعّال

 

الخروج إلى الطبيعة، مثل الغابات الخضراء أو البحر، وممارسة السباحة، وتسلق الجبال، والغطس، فالتقرب من الطبيعة، يفتح الآفاق ويجعل النفس مقبلة على الحياة. وينصح أيضاً بتربية حيوان أليف، فتربية الحيوانات الأليفة مثل: القطط، والعصافير، أو الاحتفاظ بحوض سمك في البيت، يجعل الشخص يشعر بالمتعة، وتتغيّر نظرته للحياة، وتصبح أكثر تفاؤلاً.

 

ممارسة الأنشطة المفضلة

 

للخروج من الاكتئاب بشكل سريع يمكن العمل على مشاركة الأنشطة المفضلة لديك كالأنشطة الاجتماعية أو الرياضية أو الثقافية وغيرها من الهوايات التي تجعل الفرد يصل الى أقصى درجات سعادته عند القيام بها في أي وقت.

 

الإكثار من الطعام الذي يحفز السعادة

 

تناول الطعام الذي يحفز على إنتاج هرمونات السعادة، مثل الشوكولاته الداكنة، والموز، والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من أوميغا 3، لما له من تأثير كبير وإيجابي على الجهاز العصبيّ والصحة النفسية، وكذلك تناول الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل اللحوم والأسماك والخضراوات الورقية كالسبانخ، التي تعمل جميعها على تحسين المزاج.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الاكتئاب عبر موقع صحتي: 

 

كيف تعرفون انكم تعانون من الاكتئاب الخفيف؟

اعراض الاكتئاب الحاد لا تحتمل!

علاج الإكتئاب ... بين الدوائي والنفسي والإجتماعي!

‪ما رأيك ؟