ما هي الاثار النفسية الناتجة عن العنف الأسري؟

ما هي الآثار النفسية الناتجة عن العنف الأسري؟

ماريا رعد

يُعتبر العنف الأسري من أسوء الحالات التي ممكن أن يتعرض لها الفرد، فهو اعتداء جسدي متعمد وتتعدد أشكاله من حيث الترهيب والضرب والاعتداء الجنسي أو استخدام سلوك تهديد من قبل أحد أفراد الأسرة ضد شخص آخر. كما تشمل الأشكال الأخرى الأقل وضوحاً للسلوك المسيء: استخدام النظرات أو الإيماءات المهددة، ومحاولات السيطرة على الاخر وإظهار العدوان النفسي مثل الإهانة.

فجميع هذه الظواهر تساهم بتأثيرات سلبية كبيرة على نفسية أفراد المنزل، تعرفوا على أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

نفسية ضحايا العنف الأسري

أن التأثير النفسي لحادث معين يختلف من شخص لآخر، فإن معظم الأفراد يعانون من مستويات متزايدة من الضيق العاطفي بعد المرور بأحداث صادمة. لكن غالباً ما تزول المشاعر السلبية هذه إذا تم تلقي الدعم الكافي من الأصدقاء وأخصائي الصحة العقلية والشبكات الاجتماعية الأخرى. لكن في حال لم تتم المعالجة يتعرض ضحايا العنف الأسري الى الآثار النفسية التالية:

1

اضطراب ما بعد الصدمة

يتعرّض ضحية العنف الأسري الى استرجاع ذكريات الماضي المؤلمة التي تسبب له الكوابيس والقلق الشديد، وتسيطر عليه الأفكار السلبية التي يعجز التخلص منها أو السيطرة عليها.

2

 

الاكتئاب 

ممكن أن يستمر الاكتئاب لفترات طويلة مترافقاً بحزن كبير اذ لم تتم المعالجة كما يجب.

3

فقدان الثقة بالنفس

يترافق هذا الشعور مع تدني احترام الذات كما يصبح الشخص يشكك في شعور الاخرين تجاهه.

4

أفكار انتحارية

 في حال لم تتم معالجة الأعراض السابقة، بما فيها الانتحار سوف تتفاقم حالة الضحية الى أن تصل الى سيطرة الأفكار الانتحارية عليه ويبدأ بالمحاولات. لذا من المهم جداً احاطة ضحايا العنف الأسري ومراعاتهم لكيلا تتفاقم صحتهم النفسية، فغالباً ما يهتم المجتمع بالصحة الجسدية ولا يدرك أن للصحة النفسية دوراً مهماً في المحافظة على صحة الانسان.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

بعد التعرّض للعنف الزوجي... العلاج النفسي ضرورة لا مفرّ منها!

لن تتصوّروا مدى خطورة الآثار التي تنتج عن العنف الجنسي تجاه الاطفال!

كيف يكون العنف المحبّب في العلاقة الحميمة؟


‪ما رأيك ؟