لن تتصوّروا مدى خطورة الآثار التي تنتج عن العنف الجنسي تجاه الاطفال!

لن تتصوّروا مدى خطورة الآثار التي تنتج عن العنف الجنسي تجاه الاطفال!

تؤثر نتائج العنف الجنسي ضد الأطفال بشكل كبير على عشرات آلاف الضحايا الجدد كل عام. وفي حين أن العدد المبلغ عنه من حالات الاعتداء الجنسي قد يكون قرابة 80 ألف، فإن المعدل التقديري للاعتداء الجنسي على الأطفال أعلى بكثير بسبب عدم الإبلاغ. إذ يُعتقد أن 30% فقط من ضحايا العنف الجنسي ضد الأطفال يبلغون عن الاعتداء وهم في سن الطفولة.

 

آثار العنف الجنسي ضد الأطفال

تظهر العديد من الآثار النفسية للاعتداء الجنسي على الأطفال في أي عمر كان، حيث لا يوجد طفل مستعد نفسيا للتعامل مع التحفيز الجنسي. حتى الطفل البالغ من العمر سنتين أو ثلاث سنوات، والذي لا يمكنه تحديد ما إذا كان النشاط الجنسي خاطئ أم لا، سيطور مشاكل ناتجة عن عدم القدرة على التعامل مع آثار العنف الجنسي ضد الأطفال.

ومع تقدم الطفل في العمر، قد تكون آثار الاعتداء الجنسي على الأطفال أكثر وضوحا. يستطيع معظم الأطفال الضحايا تحديد المعتدين الجنسيين عليهم، وبالتالي فإن الطفل غالبا ما يكون محاصرا بين ولائه للمسيء إليه والشعور بأن ما يحدث خطأ.

ولكن يجب ان نعلم أن إخبار شخص ما عن الإساءة يصبح مرعبا للطفل، بحيث يخشى هذا الأخير أن يؤدي ذلك إلى الوقوع في مشكلة أو الشعور بالخجل أو الحكم، فقدان الحب، العنف الإضافي غالبا بسبب التهديدات من المعتدي، أو تفكك الأسرة بشكل عام.

عادة ما تتضمن آثار العنف الجنسي ضد الأطفال تدني نسبة احترام الذات، والشعور بعدم القيمة، وانعدام الثقة في البالغين، ورؤية غير طبيعية أو مشوهة للجنس. يمكن أن تكون التأثيرات قوية جدا لدرجة أن الطفل قد يصبح انتحاريا. فيما تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين عانوا من الاعتداء الجنسي قد يصبحون مسيئين للأطفال الآخرين في المستقبل.

 

آثار إضافية قد تنتج عن الاعتداء الجنسي

- اهتمام غير عادي أو تجنب كل الأشياء ذات الطبيعة الجنسية.

- مشاكل النوم أو الكوابيس.

- الاكتئاب أو الانسحاب من الأصدقاء أو العائلة.

- الإغواء.

- إفادات لدى الأطفال بأن أجسادهم متسخة أو متضررة، أو خشية بأن يكون هناك خطأ ما في المنطقة التناسلية.

- رفض الذهاب إلى المدرسة.

- السرية التامة.

- بروز جوانب التحرش الجنسي في الرسومات والألعاب والأوهام.

- عدوانية غير عادية.

- الخوف الشديد أو القلق.

- السلوك الانتحاري.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص عند رصد حالات العنف الجنسي ضد الأطفال لما قد يؤثر ذلك على صحتهم النفسية في المستقبل.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا