ما هو الاكتناز القهري؟

ما هو الاكتناز القهري؟

إن الإكتناز القهري أو بمعنى آخر مرض الإفراط في جمع الأشياء هو بعيد عن فكرة التعلّق بالأغراض أكانت ذو قيمة أم لا وليسفقط حب لاكتناز الأشياء بل  هو اضطراب قد يؤدي في بعض الأحيان الى الموت. إن الشخص الذي يعاني من الإكتناز القهري يعيش في ظروف غير صحية ويعاني من القلق الدائم في حياته اليومية ويصبح شخصاً منعزلاً عن المجتمع حوله. سنرى اليوم في هذا المقال من موقع صحتي بعض المعلومات المتعلقة بهذا المرض.

 

اضطراب نفسي

يعتبر الإكتناز نوع من أنواع الوسواس القهري بالرغم من أن عدّة دراسات قد أثبتت أن مرض الإكتناز يمكن تصنيفه كحالة نفسية جديدة ومنفصلة، ويعتبر هذا الإضطراب بمثابة طريقة مستخدمة منذ القدم للبقاء على قيد الحياة ويعاني الأشخاص المصابين من القلق والخوف وعدم القدرة على اتخاذ القرارات ويعمدون الى جمع الأطعمة والاغراض خوفاً من الموت من الجوع وللحماية من المعتدين، وليس من تفسير واضح لهذا السلوك ولكن بعض النظريات ونذكر منها:

 

تجربة قوية: بعد إحصاءات على الأشخاص الذين يعانون من الإكتناز القهري تبين أن الكثير منهم قد تعرضوا لصدمة ما أو حادث عنيف وأليم في حياتهم ونتيجة لذلك ظهرت هذه الحاجة في جمع الأغراض خوفاً من الشسعور بخسارة الأشياء من جديد.

 

سبب بيولوجي: في بعض الأوقات عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الإكتناز يظهر الفحص الإشعاعي للدماغ أن الجزء المتعلق باتخاذ القرارات يعاني من مشكلة أو خلل في إتمام وظيفته بشكل صحيح وتام.

 

سبب وراثي: قد تكون التربية الخاطئة أو حالة مماثلة في العائلة من الأسباب التي تؤدي الى معاناة الشخص من هذا المرض المزعج والمؤلم لأن بعض الأشخاص قد يتمثلون بغيرهم من الأقارب فيسعون بدورهم الى جمع الأغراض بشكل مرضي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض الوسواس القهري من موقع صحتي:

 

نصائح اساسية لكل مرضى الوسواس القهري

ماذا لو كان شريككم يعاني من الوسواس القهري الجنسي؟

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟

‪ما رأيك ؟