نتف الشعر... متى يكون هوساً واضطراباً نفسياً يجب علاجه؟

نتف الشعر... متى يكون هوساً واضطراباً نفسياً يجب علاجه؟

هوس نتف الشعر

كلّ شخص يمكن أن يقوم من وقت الى آخر بنتف بعض الشعيرات من جسمه أو رأسه خصوصاً اذا كان يمرّ بحالة عصبية. لكن يمكن لنتف الشعر أن يصبح هوساً واضطراباً نفسياً، حيث يكون لدى الشخص رغبة متكرّرة بشدّ الشعر سواء من فروة الرأس أو الحواجب أو الجسم. ومع تكرار هذا السلوك، تظهر بقع صلع لدى الشخص، ما يؤثر على نفسيته أيضاً.

وليس هناك سبب مباشر وراء هذا الهوس، لكن بالطبع هناك مجموعة من العوامل الاجتماعية والنفسية التي يمكن أن توصل الشخص الى مثل هذا الاضطراب. كما أنّ الوراثة لها دور كبير لناحية تناقل الهوس من جيل الى آخر.

 

ما هي الأعراض التي تترافق مع نتف الشعر؟

لاعتبار نتف الشعر اضطراباً نفسياً حقيقياً، يترافق مع مجموعة من الأعراض مثل:

- سلوك قهريّ لا يمكن ايقافه، حيث لا يستطيع الشخص مقاومة النتف.

- احساس بالراحة النفسية أو الرضا بعد النتف.

- شعور بالحزن والكرب عند رؤية بقع الصلع.

- معظم الذين يعانون من هوس نتف الشعر، يقومون أيضاً بقضم أظافرهم وشفاههم.

 

كيف يمكن علاج هذا الهوس؟

غالباً ما يرفض الشخص الاعتراف بأنّه يعاني من اضطراب نفسيّ فعليّ، لكن المحيطين به يجب أن يحرصوا على توفير العلاج المناسب له من خلال زيارة الطبيب النفسيّ المختصّ.

يمكن للطبيب أن ينصح بتناول أدوية الاكتئاب أو مضادات الذهان، ولكن ذلك غير كافٍ لوحده لذا هناك ضرورة لاستكمال البروتوكول الدوائي بالعلاج النفسيّ من خلال العلاج السلوكيّ الادراكيّ. وغالباً ما يحتاج الشخص الى فترة علاجية لملاحظة التحسّن في حالته، ولكن معظم الحالات تشهد تقدّماً ايجابياً وصولاً الى التوقف عن النتف نهائياً.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول الاضطرابات النفسية عبر موقع صحتي:

كيف يمكن علاج الاكتئاب النفسي؟

ما هي اكثر الاعراض شيوعاً عند الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية؟

كيف يمكن التعافي من الصدمات النفسية؟

‪ما رأيك ؟