كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تركيب اللولب لمنع الحمل واخراجه

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تركيب اللولب لمنع الحمل واخراجه

تركيب اللولب واخراجه

اللولب هو وسيلة من وسائل منع الحمل طويلة المدة، وهو عبارة عن جهاز صغير يتمّ إدخاله في الرحم من خلال عنق الرحم، حيث يمنع تحرك الحيوانات المنوية نحو البويضة، كما يعمل على تغيير خصائص السائل المهبلي لتصبح غير صالحة لحياة الحيوانات المنوية. ويُعتبر اللولب كفيل بالوقاية من الحمل لفترة تتراوح بين 3 إلى 10 سنوات تبعاً لنوع اللولب.

 

كيف يتمّ وضع اللولب؟

في العادة يتمّ وضع اللولب من خلال زيارة الطبيب أو الطبيبة المتخصّصة في ذلك. وعملية وضع اللولب تشمل إجراء فحص للتأكد من عدم وجود التهابات في المنطقة الحساسة ولا يوجد أي عائق لوضع اللولب، ومن ثم يتمّ إدخال اللولب داخل الرحم باستخدام أداة خاصة.

وقد تشعر بعض النساء بالألم أو الانزعاج أثناء الإدخال ولكن عادةً ما يكون الألم خفيفًا ويزول بعد فترة وجيزة. ومن الممكن أن يتسبب اللولب ببعض الآثار الجانبية الخفيفة، الأكثر شيوعاً منها النزيف الخفيف أو الألم أو الأنزعاج، وفي معظم الحالات تصبح هذه الأعراض أقل تكراراً خلال فترة وجود اللولب في الرحم.

 

كيف يتمّ اخراج اللولب؟

عملية إخراج اللولب تتمّ عادةً بواسطة الطبيب أو الطبيبة المتخصصة في ذلك، وهي عملية بسيطة تتضمّن سحب اللولب من الرحم باستخدام أداة خاصة. وغالباً ما تشعر المرأة ببعض الألم خلال هذه العملية ولكنها تكون سريعة ويمكن العودة إلى الأنشطة الطبيعية بشكل عام في نفس اليوم.

ومن الممكن أن يحتاج الطبيب إلى استخدام المزيد من القوة أو الأدوات الإضافية لإخراج اللولب في بعض الأحيان، لكن ذلك نادر الحدوث. ويُنصح بإجراء فحص طبي بعد إخراج اللولب للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول منع الحمل عبر موقع صحتي:

تعرّفي على انواع حبوب منع الحمل

كلّ ما تريدين معرفته عن حبوب منع الحمل المركّبة

اليكِ كلّ المعلومات عن اسفنجة منع الحمل

‪ما رأيك ؟