هذه هي الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن!

هذه هي الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن!

مع التقدم في السن تصبح الصحة الجسدية ضعيفة وكذلك الصحة النفسية، لذا لا يجب إهمال إحداهما على حساب الأخرى. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نلقي الضوء اليوم على أهمية الصحة النفسية عند كبار السن وما هي أبرز الامراض التي تصيبهم.

 

الصحة النفسية عند كبار السن

 

يشعر الكبار في السن بالضعف الشديد على الصعيد الجسدي، وقد يشكون من المشاكل الصحية المختلفة التي تجعلهم في حالة من العجز المستمر، لذا فإن حالتهم النفسية قد تكون سيئة وتتراجع. إلا ان القليلين منهم يتنبهون إلى هذا الأمر، ومع تراجع الحالة النفسية، تتراجع لديهم الرغبة في الحياة، ما ينتج عنها الكثير من المشاكل الصحية الجسدية.

 

ما هي أبرز الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن؟

 

- يعتبر الإكتئاب أحد أبرز الأمراض النفسية التي يعاني منها الكبار في السن، فهو ينجم عن العديد من الأسباب، منها ما هو مرتبط بالصحة الجسدية والعجز الذي يمكن أن يصيبهم، ومنها ما هو مرتبط بالحياة الخاصة والإجتماعية لكبير السن. ومنهم من يبتعدون عن العائلة او الاصدقاء، ويصبحون وحيدين جداً، فيظهر الإكتئاب عليهم.

 

- أيضاً من الامراض النفسية التي يمكن ان يعاني منها الكبار في السن هو الإنفصام، حيث يعيشون في عالمين مختلفين نتيجة عدم تقبّلهم لفكرة عدم قيامهم بأي عمل أو جهد أو نشاط، خصوصاً إن اعتادوا في شبابهم على القيام بالعديد من النشاطات. لذا يفضلون البقاء في الفترة الزمنية السابقة حين كانوا يتولون زمام الكثير من الأمور.

 

- كما أن العصبية الزائدة وردات الفعل العنيفة هي من الأمراض النفسية التي يعاني منها كبار السن، وذلك ينتج عن عدم شعورهم بالراحة في المكان الذي يتواجدون فيه، أو شعورهم بالضجر والملل، او حتى بعدم الرضى عن نفسهم نتيجة التقدّم في السن.

 

اقرأوا المزيد عن صحة كبار السّن على هذه الروابط:

 

لهذه الاسباب على كبار السن تربية الحيوانات الأليفة!

نصائح هامة للحفاظ على صحة العيون عند كبار السن

التضيق الفقري شائع بين كبار السن... وهكذا يعالج

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟