انتبه أيها الرجل... خصوبتك تعتمد على عدد ساعات نومك!

انتبه أيها الرجل... خصوبتك تعتمد على عدد ساعات نومك!

هل تعلم أن النوم يمكن أن يؤثر على خصوبتك؟ لا بل يمكن أيضاً أن يؤثر على فرص الحمل والإنجاب لديك؟ هل تسأل نفسك كيف؟ تابعنا في هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة التفاصيل.

 

كيف يؤثر النوم على خصوبتك؟

 

النوم بشكل غير كاف يؤثر على الحيوانات المنوية لديك. فاذا كنت لا تنال قسطاً كافياً من النوم، سيقلّ عندك عدد الحيوانات المنوية مقارنة بغيرك من الذين ينامون بشكل أفضل. هذه خلاصة دراسة دانماركية.

 

وقد بينت نتائج الدراسة أنّه كلما ازداد نومك سوءاً، كلما انخفضت نوعية السائل المنوي، فكان عدد الحيوانات المنوية أقل بمقدار 25%. كما أن الحيوانات المنوية غير الطبيعية كانت أعلى بمقدار 1.6%. فضلاً عن ذلك، أظهرت النتائج انكماشاً في حجم الخصية بحيث بدت أصغر حجماً.

 

السبب وراء ذلك

 

الباحثون فسّروا النتائج بأن مستويات هرمون التستوستيرون عند الذكور تضطرب، خصوصاً في الليل بسبب اضطراب النوم، لأنّ الكمية المفرزة لهذا الهرمون غالباً ما تفرز في ساعات الليل. من هنا كان التفسير الأكثر ترجيحاً للعلاقة بين انخفاض الخصوبة وعدد ساعات النوم. واعتبر الباحثون أن الرجال الذين ينامون لساعات أقل، يميلون أكثر لأن يتبعوا أنماط حياة غير صحية. ومن الممكن أن يكونوا يعانون من زيادة في الوزن، ويشربون الكحول وفي كثير من الأحيان يكونون من المدخنين.

 

خطر أيضاً في عدد ساعات النوم الزائدة! 

 

إذا كنت تعاني من اضطرابات في النوم، وتجد نفسك لا تنام بالشكل الكافي، فانتبه الى صحتك الإنجابية، وحاول أن تجد حلولا تساعدك على النوم بشكل كاف، والحصول على قسط وافر من الراحة خصوصاً في الليل. وينبغي أن تنام بين 7 و8 ساعات كل ليلة. فقد أشارت دراسة أُجريت في جامعة بوسطن في كلية الصحة العامة الى احتمال انخفاض فرص الحمل في حالة نوم الزوجين لأقل من 6 ساعات كل ليلة أو لأكثر من 9 ساعات.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العديد من المؤثرات على خصوبة الرجل:

 

هل فعلاً يؤدي التدخين الى العقم؟

4 أمور غريبة تشكل خطراً على خصوبتك ستفاجئك حتماً!

6 وصفات منزلية كفيلة بزيادة الخصوبة عند الرجل!

‪ما رأيك ؟