بعض العلامات التي تدلّ على إصابة طفلكِ بالتوحد...انتبهي لها!

علامات تدلّ على إصابة طفلكِ بالتوحد... تنبّهي لها!

ان التوحد هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من اضطرابات النمو العصبي والتي تتميّز بمشاكل في التواصل والتفاعل الاجتماعي. غالباً ما يُظهر الأطفال المصابون بالتوحد اهتمامات أو أنماط سلوك مقيدة ومتكررة ونمطية. ولكن، ما هي اهم اعراض التوحد؟

 

سمات التوحد

1

على صعيد التواصل الاجتماعي

إذا كان طفلكم يعاني من التوحد، فقد تظهر عليه بعض الأعراض قبل او بعد إتمام سنه الاول. قد لا يستجيب طفلكم لاسمه عند مناداته بحلول عيد ميلاده الأول، وقد يرفض اللعب أو المشاركة أو التحدث مع الآخرين. كما انه يفضّل الهدوء والبقاء على انفراد بعيداً عن الضوضاء، ولا يمدّ ذراعيه ليتم حمله أو لمساعدته على المشي.

 

2

على صعيد المهارات اللغوية

ان قسماً كبيراً من الأطفال الذين يعانون من التوحد لا يتمكنون من التكلّم على الإطلاق، وما بين 25% و 30% يطورون بعض المهارات اللغوية أثناء الطفولة ثم يفقدونها لاحقاً. يبدأ بعض الأطفال المصابين بالتوحد في التحدث لاحقاً في حياتهم.

 

3

السلوك المتكرر والروتين

يتصرف الأطفال المصابون بالتوحد أيضاً بطرق تبدو غير عادية أو لديهم اهتمامات غريبة. يمكن أن تشمل الأمثلة على ذلك بعض السلوكيات المتكررة مثل التأرجح، أو القفز أو الدوران، بالإضافة الى الإلتزام بروتين أو طقوس محددة (والانزعاج عند تغيير الروتين ولو قليلاً)، الحساسية المفرطة للمس والضوء والصوت، عادات الأكل المزعجة والسلوك العدواني سواء مع النفس أو مع الآخرين.

 

4

تفضيلات الاكل

ان الأطفال الذين يعانون من التوحد، يمكن ان يكون لديهم تفضيلات معيّنة من الأطعمة. أي يمكن للأطفال ان يتناولوا أنواع معينة فقط من الأطعمة، او حتى رفض أنواع أخرى بسبب الوانها او حتى ملمسها. أي ان الأطفال الذين يعانون من التوحد قد ينزعجون حتى من بعض الأنواع من الأطعمة التي لا تعجبهم وان يعانون من نوبة غضبٍ في حال لم يتمّ تلبية طلبهم وتغيير نوع الطعام.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

‪ما رأيك ؟