جربوا هذه الطرق فهي ستجعل طفلكم مدمنا على القراءة!

جربوا هذه الطرق فهي ستجعل طفلكم مدمنا على القراءة!

كثير من الآباء والأمهات يشغلهم جدا تعليم أطفالهم القراءة ويريدون من أطفالهم تحقيق نتائج باهرة، وكثير منهم تواجهه بعض المشكلات أثناء تعليم أطفالهم القراءة، وبعض الأمهات والأباء لأول مرة لا يعرفون السن المناسب لتعليم طفلهم وما هي الطرق الصحيحة وما هي الطرق الخاطئة لتعليم الأطفال بهذا السن، وما هي الطرق التشجيعية والوسائل التي تسهل عملية تعليم القراءة.

 

فتعليم الاطفال القراءة من اهم وافضل الانشطة التى يجب القيام بها يوميا، فالقراءة مع طفلك كل يوم تعلمه كلمات واصوات جديدة وتعلمه القراءة والكتابة ايضا، وفي تعليم الاطفال يمكنك استخدام الكتب التي تحتوي على رسوم توضيحية ملونة لتثير اهتمام الاطفال، وهنا نشير الى أن  تعليم الاطفال القراءة يوميا سوف يجعلها عادة فى حياة طفلك ليعتاد عليها طول حياته.

 

نصائح وأفكار لتعليم اطفالكم القراءة وترغيبهم بها!

 

إليكم قائمة بـعدد من الطرق المبتكرة، التي يمكن أت تختاري منها ما يناسب طفلك وقدرته على الاستيعاب: 

 

- اجعلي هناك روتين يومي قبل النوم للقراءة لطفلك في السرير حتى إن كان في سن لا يسمح له بإدراك القصة بالكامل، فمع الوقت سيعتاد على سماح نطق الحروف والكلمات وتمييزها.  إذا - إذا كنت ترغبين في تعليمه الحروف اﻷبجدية بسهولة فعليك بالغناء له، الفي أغنية خاصة لطفلك وقومي بغنائها معه يوميا حتى يحفظها مع الوقت ومن خلال هذه الأغنية ستترسخ أحرف الأبجدية بذاكرته.

 

- احيطي طفلك بالكتب الملونة وكتب الرسم التي تحتوي حروفا و أرقاما واجعليها حوله في كل مكان يجلس به في المنزل ما سيحببه بالكتب ويجعله شغوفا بالقراءة.

 

- اذهبي مع طفلك ﻷقرب مكتبة لممارسة اﻷنشطة اليدوية وليس القراءة ثم خذيه في جولة بين الكتب لخلق علاقة صداقة بينهما واجعليه يختار قصة يحبها لتقرأيها له ليلا. 

 

- احضري الورق الملون والفوم والمكعبات واستخدميها لتعليم طفلك قراءة الحروف واﻷرقام بصنع مجسمات لها.

 

- اجعلي هناك مكافأة يوميا مع تطور طفلك في قراءة كلمة بشكل صحيح ثم جملة ثم عدة سطور.

 

- العبا معا لعبة الاحجيات مع الكلمات البسيطة، مثلا اطلبي منه البحث عن الحرف الناقص في كلمة وأخرى.

 

- خذي معك مجموعة من الكتب المسلية أثناء السفر أو اﻹجازات واطلبي من طفلك أن يقرأ لك مع مساعدتك له في بعض فصول القصة أثناء طريق السفر.

 

- إشتري له القصص المصورة والناطقة التي تتوافر بالمكتبات للأطفال والتي تعد وسيلة رائعة لتدريبهم على السمع ومن ثم القراءة بمفردهم.

 

- إذا كان لديه كتاب مفضل قومي بتكرار قراءته يوميا معه ولا تملي من ذلك ﻷنه سيجعل الحروف والكلمات تثبت أكثر في ذهنه وبالتالي مع المرة العاشرة مثلا اطلبي منه أن يقرأ لك جزء بسيط بمفرده. 

 

- تحدثي مع طفلك باستخدام نطق صحيح للكلمات فمثلا بعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطقن الكلمات بشكل خاطئ كنوع من التدليل أو اللعب مع الصغار وطريقة نطقهم المضحكة، هذا اﻷمر للأسف يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح، لذا عليك تصحيح كل الكلمات التي ينطقها طفلك بشكل خاطئ من البداية بطريقة مرحة حتي يعتاد على النطق الصحيح.

 

- دعي أطفالك يشاهدونك وأنت تقرأين فهذا سيحفزهم على القراءة والتعود على وجود الكتب بالمنزل.

 

- لا تنسي أن تنطقي وتقرأي الحروف ببطء وبصوت عال نسبيا مع طفلك ليتذكرها عند القراءة مرة أخرى.

 

- لا تنتظري حتى سن المدرسة، فكلما تعود طفلك على القراءة في وقت مبكر كلما اصبحت قدرته على الاستيعاب أسرع ومهارته في النطق والقراءة أكبر وأفضل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن تعليم الطفل مسك القلم؟

هذه الارشادات الصحية يجب ان تعلموها لاطفالكم

إليكم 5 قواعد تساهم في تحسين خط طفلكم

‪ما رأيك ؟