ما الذي لا يجب غض النظر عنه في تصرفات طفلي؟

ما الذي لا يجب غض النظر عنه في تصرفات طفلي؟

يحتاج جميع الاطفال الى اهتمام الآباء وأحياناً يحتاجون الى عناية أكثر من أي وقت اخر وقد يتجاوز الاطفال في بعض السلوكيات والتصرفات حدود الطبيعي والمسموح به رغبة في لفت الانتباه.

 

سلوكيات يفعلها الطفل ولا يجب تجاهلها ابداً

 

- عليك أن تعرفي ما يريده طفلك وما هي مشاعره سواء كانت غيرة أو حزناً وان كانت سلوكياته غير منطقية أو غير مناسبة فعليك بدلاً من الاستجابة لها بالصراخ فهمها وتقديم الاهتمام المناسب لها مع الحرص على عدم الوقوع في فخ هذه السلوكيات على الدوام.

 

- بما ان لكل طفل سلوكياته في لفت انتباهك عندما تنشغلين عنه بأمور المنزل أو العمل أو بأخيه الصغير وأحياناً تكون هذه السلوكيات عادية ومقبولة وعليك الاستجابة لها وفي بعض الاحيان تكون عدائية أو قد يلجأ الطفل للبكاء وتكسير الاغراض أو الالعاب وقتها عليك التعامل بحرص حتى لا يعتاد على هذه التصرفات وضرورة اشعاره بالحب والحنان.

 

- طفلك يكذب فهذا يعني انك بالغت في ردة فعلك على الاخطاء السابقة ولا نعني بانه لا يجب توبيخه عندما يخطىء بل فليكن نقدك بناء وحاولي أن لا تصرخي عليه بل اجعليه يفهم لماذا لا يجب الكذب.

 

- طفلك لا يثق بنفسه لانك تعظينه وتنصحينه أكثر من تشجيعك له من المفيد ان تنصحي طفلك الا ان تشجيعك له مهم جداً لتعزيز ثقته بنفسه حاولي احقاق التوازن بين الامرين.

 

- طفلك جبان لانك تساعدينه على الفور وتزيلين له كل العقوبات لا تساعدي طفلك الا عندما يكون بأمس الحاجة الى المساعدة لانه بحاجة للاتكال على نفسه.

 

- عدم احترام الكبار؛ على الام تعليم طفلها اداب التصرف مع الغير وان تكوني قدوة له ولا تتحدثي بالسؤ عن الاخرين امامه لانه سيفعل بالمثل.

 

- الاجابات الوقحة وهي تتطور لتطال في الحديث لتصبح اسلوباً غير مهذب وزد على ذلك مقاطعة احاديثك فهنا عليك تدريبه للامتناع عن الاجابات الوقحة وعدم التدخل في احاديث الكبار.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع تربية الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟