4 علامات تدلّ على شبع طفلك من الرضاعة

4 علامات تدلّ على شبع طفلك من الرضاعة

لا بدّ من أنك تحتارين وتسألين نفسك عند كل رضعة ما اذا كان طفلك قد شبع؟ حالك مثل حال غالبية الامهات اللواتي لا يجدن ملاحظة بعض العلامات والدلالات التي تشير الى شبع طفلهنّ. فكيف تعرفين ذلك؟ تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي.

 

علامات شبع الرضيع

 

يمكن معرفة ما اذا كان رضيعك قد شبع وأتمّ رضاعته من خلال العلامات الآتية: 

 

عدد مرات التبوّل والتبرز: الرضيع يستهلك بين 6 إلى 8 حفاضات في اليوم الواحد، ويتبرّز من مرتين إلى 4 مرات. فإذا نقص هذا العدد فهذا يعني انّه لا يشبع ويحتاج الى المزيد من الحليب.

 

الاسترخاء: الطفل بعد إتمام عملية الرضاعة يسترخي ويهدأ بعد نوبة من البكاء. وستلاحظين أنّه يفرد يديه بعد أن كان قابضاً عليهما. واذا كان قد شبع، فسينام نوماً عميقاً ومريحاً لفترة طويلة نسبيّاً.

 

ترك الثدي: عندما يشبع الطفل سيترك ثديك بنفسه. لذا لا بدّ من أن تتركيه على ثديك لمدّة لا تقلّ عن 12 دقيقة مع نهاية الأسبوع الأوّل من عمره، وذلك حتّى يحصل على كفايته من الحليب ولاسيّما في نهاية الرضعة حيث يصبح حليبك أكثر كثافة وأكثر بياضاً لاحتوائه على نسبة أعلى من الدهون والسعرات الحرارية، لأنّ الحليب في بداية الرضعة يكون خفيفاً وشفّافاً بعض الشيء، كونه يحتوي على البروتين والأملاح المعدنية.

 

الوزن: يعتبر من أكثر علامات الشبع أهميّة. فهو دليل على نموّ الطفل وتتطوّره. انّ حصول الطفل على الكميّة الكافية من الحليب ينعكس إيجاباً على صحته، وبالتالي سيتضاعف وزنه كلّما تقدّم في العمر، على عكس الرضيع الذي لا يحصل على العناصر والمواد الغذائيّة اللازمة من حليب أمّه لعدم إتمامه رضاعته بشكل جيّد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

إعلمي من هذه العلامات أن طفلك شبع

ما هي مدة الرضاعة المثالية للطفل؟

كيف تعلمين أن طفلك لم يشبع من الرضاعة؟

‪ما رأيك ؟