5 نصائح لتغيير النظام الغذائي للطفل

5 نصائح لتغيير النظام الغذائي للطفل

سواء اكان الطفل يعاني من السمنة المفرطة أو الضعف الزائد فهو بحاجة الة نظام غذائي متوازن يتبعه لا سيما في المراحل الأولى من الطفولة، لبناء جسم قوي ومتين يؤثر بشكل ايجابي على صحته العقلية والنفسية في المستقبل. الا ان هذا الأمر يترك الكثير من الاسئلة والحيرة في نفوس الامهات اللواتي يسعين دائماً الى تقديم الافضل لاطفالهن. ومن هنا نقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي طرق سهلة لتغيير نظام الطفل الغذائي نحو الافضل.

 

طرق سهلة لتغيير نظام الطفل الغذائي

 

- التركيز على مزيج من المكونات الغذائية المتماثلة: يمكن للام تقديم الكثير من المأكولات الصحية والتي تعود بالكثير من الفوائد الغذائية على صحة الاطفال من دون كسبهم الكثير من الوزن، بحيث يمكن استبدال السكاكر والحلويات بعيدان من الجزر او الخيار او الخضار غير المطهوة، او حتى الفاكهة الطازجة في اللبنة  والتي بالطبع ستعود بكثير من الفوائد الصحية على الطفل.

 

- زيادة الخيارات الغذائية في وجبات طفلك: يمكن للام تقديم عناصر غذائية مختلفة تماماً عن تلك التي يعتاد عليها، مثل الأناناس أو التوت البري أو الفلفل الأحمر أو الأصفر أوالفول السوداني أو اللوز أو المكسرات الأخرى اضافة الى المعجنات والفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة والتي تساعد على تزيود الطفل بالطاقة اللازمة لنشاطهم اليومي.

 

- التبديل في الفطور: يجب أن يكون فطور الطفل يومياً متنوعاً ومختلفاً لتحفيز الطفل على تناول هذه الوجبة الضرورية جداً لنموه حيث يمكن تقديم البيض المخفوق والتوست بالحبوب الكاملة، اضافة الى الاجبان والالبان المفضلة لدى الطفل.

 

- لا تنسي الحلويات: على الرغم من ان وجحبات الطفل يجب ان تكون صحية ومتوازنة الا انها لا يجب ان تكون خالية من الحلويات نظراً لكون جميع الاطفال يحبون هذا الأمر، ومن هنا يمكن ارضاء الطفل في هذا الاطار من خال تقديم الحلويات المصنوعة في المنزل من الفواكه الطازجة والزبادي والخالية من الدسم.

 

- الابتكار في تحضير الحلويات: ينصح اخصائيو التغذية الامهات دوماً بالابتكار في تقديم المأكولات الى اطفالهن مما يساعدهن على تناول الطعام بشهية اكبر مع ضرورة حصر أماكن تناول الطعام، سواء في المطبخ أو غرف الطعام منعاً لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية لا سيما اذا ما كان الطفل يتناول الطعام أمام التلفزيون.

 

واسعوا معرفتكم عن غذاء الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يتنوع غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

هل يمكن اضافة الملح الى طعام الطفل الصغير؟

في اي عمر يمكن اعطاء الطفل الماء؟

‪ما رأيك ؟