7 نصائح لا تهمليها لحماية طفلك من ديدان الأمعاء!

7 نصائح لا تهمليها لحماية طفلك من ديدان الأمعاء!

ديدان الأمعاء،  من الأمراض الشائعة التي يمكن أن يتعرّض لها الأطفال، وتظهر غالباً بسبب انعدام النظافة الشخصية وعدم اهتمام الأهل أو تعليم أولادهم أساليب المحافظة على نظافتهم ولاسيّما غسل اليدين، وتغيير الملابس الداخلية باستمرار. فكيف يمكنك وقاية طفلك من ديدان الأمعاء؟

 

طرق الوقاية من ديدان الأمعاء

 

ديدان الأمعاء تنتقل بسهولة من الطفل المصاب الى طفل آخر، لذا لا بدّ من حماية طفلك ووقايته من خلال النصائح الآتية:

 

- عوّدي طفلك على غسل يديه جيّداً بالماء والصابون قبل الاكل، وبعد دخول الحمام.

 

- عندما يغسل طفلك أسنانه، يجب ألاّ يستخدم ماء الحنفيّة من أجل الغرغرة، بل من المستحسن الغرغرة بمياه نظيفة. يمكنك تحضير زجاجة مياه نظيفة وصالحة للشرب ليستخدمها في مضمضة الفم.

 

- عند استحمام طفلك، راقبيه جيّداً حتى لا يبتلع من المياه التي يستحمّ بها، لأنها قد تكون ملوّثة وتشكل مصدراً للديدان المعوية.

 

- احرصي على تقليم أظافر طفلك باستمرار، لأنّ الأظافر الطويلة تشكّل بيئة للملوّثات، وقد تكون الوسيط الذي تنتقل من خلاله الديدان إلى فم الطفل ومن ثمّ الى أمعائه. ولا تسمحي له بممارسة عادة قضم الأظافر.

 

- حاولي قدر الامكان منع طفلك من تناول الحلوى والسكريات بشكل مفرط، لأنّ السكّر يجذب هذه الجراثيم، وبالتالي تزيد احتمالات الإصابة بديدان الأمعاء.

 

- احرصي على غسل الفواكه والخضراوات جيّداً وتعقيمها ان أمكن، قبل أن يأكلها طفلك أو قبل اعداد السلطة.

 

- تأكّدي من تغيير ملابس طفلك الداخلية يوميّاً.

 

في حال اشتكى طفلك من أوجاع في بطنه بشكل متزايد ويؤثر على شهيّته، فربما يكون ذلك علامة على اصابته بديدان الأمعاء. استشيري الطبيب المختص لتشخيص الحالة والتأكد جيّداً من الاصابة. ولكن لا تقلقي فهذا النوع من العدوى يسهل علاجه بالأدوية، انما هناك احتمال أن ترتفع نسبة الانتكاسة بعد العلاج، إذا لم يتمّ اتباع وسائل النظافة المعروفة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

 

‪ما رأيك ؟