أورام الدّماغ عند الأطفال... ما هي أسبابها؟

أورام الدّماغ عند الأطفال... ما هي أسبابها؟

تُعتبر أورام الدّماغ عند الأطفال عبارةً عن كتلٍ ناتجةٍ من نموّ لخلايا غير طبيعيّة تحدث في دماغ الطفل أو الأنسجة والبِنى القريبة منه.

وهناك العديد من أنواع أورام الدّماغ لدى الأطفال، بعضها أورام غير سرطانيّة يُمكن وصفها بالحميدة بينما البعض الآخر يُمكن أن يكون سرطانيّاً. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أسباب أورام الدماغ عند الاطفال.

1

التاريخ العائلي والوراثة

غالباً ما يكون سبب إصابة الأطفال بأورام الدّماغ غير واضحٍ، وقد يزيد التاريخ العائلي من الإصابة بأورام الدماغ أو التاريخ العائلي من الإصابة بالمتلازمات الوراثيّة من خطر الإصابة بأورام الدماغ لدى بعض الأطفال، على الرغم من عدم شيوع ذلك.

2

طفرات في الحمض النووي بالخلايا

في معظم الحالات، يكون سبب إصابة الطّفل بورمٍ في الدّماغ غير معلومٍ. وتكون هذه الأورام ناتجةً من الدّماغ وليست مُنتشرة من جزءٍ آخر من الجسم، وتنشأ أورام الدماغ الأوليّة عندما تحتوي الخلايا العاديّة على أخطاء أو طفراتٍ في حمضها النووي. هذه الطفرات تسمح للخلايا بالنمو والانقسام وينتج عن ذلك وجود كتلةٍ من الخلايا غير الطبيعيّة التي تشكّل ورماً.

3

الورم الأرومي النّخاعي

يبدأ في الخلايا الجنينيّة في الدماغ ومع أنّه لا يُورّث إلا أنّ بعض المتلازمات كمتلازمة "غورلين" أو متلازمة "توركوت" قد تزيد من خطر إصابة الطّفل بالورم الأرومي النخاعي. وهو غالباً ما يُصيب الأطفال الصّغار على الرّغم من إمكانيّة الإصابة به في أيّ عمر.

4

الورم البطاني العصبي

يتكوّن في الدماغ أو الحبل الشوكي ويبدأ في الخلايا العصبيّة في الدماغ والحبل الشوكي التي تبطن الممرّات التي يمرّ بها السائل المخي الشوكي الذي يُغذّي الدماغ.

5

الورم الدبقي

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الطّفل بهذا الورم، منها التعرّض لنوعٍ معيّن من الإشعاع يُسمّى الإشعاع المؤين بالإضافة إلى وجود تاريخٍ عائلي للإصابة بالورم الدبقي حيث يُمكن أن يُضاعف هذاالسبب من خطر الإصابة به.

6

سرطان الضفيرة المشيمية

غالباً ما تحدث الإصابة بسرطان الضفيرة المشيمية لدى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن العامين. وتتضمّن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة في تشخيص هذا النّوع من الورم استعراض التاريخ الطبي وإجراء الفحص العصبي بالإضافة إلى إجراء اختبارات تصوير الدماغ والاختبارات الجينية لأنّ السبب الأساس قد يكون وراثياً.

7

الورم الصنوبري الأرومي

يبدأ هذا الورم في خلايا الغدة الصنبوريّة في الدّماغ، وهذه الغدة تنتج هرمون الميلاتونين الذي يلعب دوراً هاماً في دورة النوم والاستيقاظ الطبيعيّة. ويُمكن أن يتسبّب الورم الصنبوري الأرومي في نوباتٍ من الصّداع والنّعاس وتغييراتٍ طفيفةٍ في كيفيّة تحرّك العينين.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن صحة الاطفال عبر موقع صحتي:


ما هو اللقاح الافضل لمرض الحصبة؟

ابتعدوا عن هذه الأفكار الخاطئة عن تغذية الاطفال

الترجيع أو القئ عند الأطفال: علاجات منزلية سهلة وبسيطة

‪ما رأيك ؟