أي خطوات يمكن ان تساعدكِ لتعويد طفلكِ على النوم المبكر؟

أي خطوات يمكن ان تساعدكِ لتعويد طفلكِ على النوم المبكر؟

سحر الزرزور
تعويد الطفل على النوم المبكر

يحاول معظم الأطفال تجنّب النوم المبكر بكافة الوسائل المتاحة لهم، خصوصاً حين يبلغون من العمر خمس الى ستّ سنوات، حيث يحاولون تقليد الكبار بكافة تصرّفاتهم.

الا أن هذا الأمر يشكل مصدر ارهاق للأهل الذين ينتظرون فترة نوم أطفالهم من أجل الاستراحة والاستفادة من هذا الوقت، عدا عن أن النوم لساعات طويلة ضروري للأطفال من أجل انتظامهم والحفاظ على نمو صحي. فهل بامكانك مساعدة طفلك على النوم في وقت المبكر؟ وما هي الخطوات في هذا الاطار؟ اليك التفاصيل في هذا الموضوع من صحتي.

 

الخطوات التي ستساعد طفلك على النوم المبكر

1- الابتعاد عن السكريات

 

احرصي على ابعاد طفلك عن الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، لانها ستشكل له مصدراً للطاقة والحيوية وستدفعه الى البقاء مستيقظاً وعدم القدرة على النوم باكراً.

 

2- تحديد موعد ثابت للنوم

عليك تحديد موعد ثابت للنوم الليلي واعتماده كل يوم. في البداية سيكون من الصعب التعامل مع طفلك واقناعه بضرورة النوم في وقت مبكر، الا انه ومع اصرارك يومياً على هذا الموعد ومع اعتماد أسلوب الاقناع معه، سيعتاد على هذا النظام.

 

3- إضفاء جو من الهدوء قبل موعد النوم

 عند اقتراب موعد النوم، حاولي ان تنقلي طفلك من جو اللعب والمرح الى الهدوء للتخفيف من طاقته المفعمة، يمكن القيام بذلك عبر التوقف عن اللعب أو الاستحمام مثلاً. كما يمكنك تشجيعه على الاستماع الى الموسيقى الهادئة أو قراءة كتاب يحبّه.

 

4- تفعيل التواصل مع طفلك

الأهم يبقى التواصل مع الطفل، ففي بعض الأحيان يخشى الأخير من النوم ربما خوفاً من الظلمة أو بسبب أفكار معينة من الممكن ان تزعجه، لذلك تكلمي معه وحاولي أن تفهي ما يجول في مخيلته ودائماً باعتماد التسلسل المنطقي والحوار المقنع.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة عن بعض الأمراض التي تصيب الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن الكشف عن علامات الصرع الأولى عند الأطفال؟

في هذه الأيام عليكم بالفواكه والخضار الصفراء!

لهذه الأسباب لا تهملوا تنظيف لسان طفلكم!

‪ما رأيك ؟