إحذري هذه العوامل التي تؤدي الى تراجع الذكاء عند طفلكِ!

إحذري هذه العوامل التي تؤدي الى تراجع الذكاء عند طفلكِ!

من دون شكّ فإن كل ما نفعله أو نتعرّض له في الحياة يؤثر علينا بشكل مباشر، سواء إيجابياً أو سلبياً، لذلك يجب الحرص على عيش الحياة بشكل صحيح وسليم لتفادي قدر الإمكان الأضرار والمضاعفات الجانبية. وهنا نشير الى أن نسبة الذكاء عند الطفل قد تتراجع بعد فترة من التقّدم بالعمر نتيجة أسباب مختلفة والتعرّض للعديد من العوامل التي نسلّط الضوء على أبرزها في موضوعنا التالي من موقع صحتي:

 

التربية العنيفة

 

إن إعتماد التعنيف والضرب خلال تربية الطفل هو من الأمور التي تؤثر مباشرة على قدراته الذهنية، وتؤدي الى تراجع نسبة الذكاء عنده بشكل ملحوظ. لذلك من المهم إعتماد منطق التفاهم والتحاور مع صغيركِ والإبتعاد تماماً عن النقد الجارح والقسوة والتضييق عليه من خلال إستخدام أسلوب الأمر، وبالمقابل التعاطي معه بطريقة منطقيّة من خلال توجيهه وإرشاده وتقديم النصائح التي تساعده على تفجير طاقاته الإبداعية.

 

النظام الغذائي غير الصحّي

 

إعتماد الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية تؤدي الى تغيّر المواد الكيميائية في الدماغ، ما يسبب بالتالي ظهور أعراض الإكتئاب والتوتر المتواصل والقلق. إضافة الى ذلك فإن المنتجات السكرية مضرّة أيضاً وتأثيرها السلبي يطال الوظائف العقلية، ما يهدد بمعاناة الطفل من المشاكل العصبية التي تطال الذاكرة والقدرة على التعلم نتيجة تراجع مستوى الذكاء عند الاطفال. وبمقابل ذلك فإن زيادة كمية الملح في الطعام هو عامل يؤثر على الوظائف الإدراكية في الدماغ ويحدّ من القدرة على التفكير والتركيز ويؤدي مع الوقت الى تراجع نسبة الذكاء بشكل واضح.

 

التلوث في الهواء

 

من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء عند الأطفال التلوث الشديد في الهواء والجو، وبالتالي تنشّق الطفل للكثير من الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع، والأدخنة من المحروقات والسموم الخطيرة التي تدخل إلى جسم الطفل وتقلل من مستوى الذكاء بدرجات معروفة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن العوامل التي تؤثر على الذكاء:

 

لزيادة الذكاء لديكم... إلجأوا الى التأمل!

ما هي الاطعمة المناسبة لتنمية ذكاء الطفل؟

هذه هي مقاييس الذكاء المعتمدة عالمياً

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟