إذا كان لسان طفلك أسود... هذا الموضوع يهمك!

إذا كان لسان طفلك أسود... هذا الموضوع يهمك!

إن اللسان هو جسم لحميّ متحرك ذات اللون الورديّ، يغلّفه غشاء مخاطيّ، يضم عدد كبير من الحليمات تساعد على التذوّق، البلع والنطق. إلّا أنه وبسبب بعض العوامل قد يتعرّض اللسان إلى تغيرات كبيرة على صعيد اللون خصوصاً عند الأطفال حيث يتحوّل إلى أسود ما يثير قلق الأهل.

 

 ما الذي يسبب لسان الطفل الأسود؟

 

إن أبرز العوامل المسببة باللسان الأسود عند الطفل هي كثرة البكتيريا أو نمو الخميرة في الفم. فالبكتيريا تتراكم على فجوات مستديرة صغيرة تسمى الحليمات التي تقع على طول اللسان. وبدل أن تكون الحليمات غير مرئية، تتسبب كثرة البكتيريا إلى صبغها باللون الأسود وتتمدّد بشكل كثيف يشبه منظر الشعر في الجسم ويمكن أن تنمو إلى 15 أضعاف عن طولها الطبيعي.

 

إن الحليمات يكون لونها عادةً أبيض، ولكن مع نموها الزائد وتراكم البكتيريا التي تسببها الأطعمة والمشروبات وحتى بعض الأدوية هي ما تسبب صبغها باللون الأسود. لذا هناك بعض العادات اليومية التي تجعل الطفل أكثر عرضةً لتطوير مشكلة اللسان الأسود منها:

 

سوء نظافة الفم: ما يعني أن الطفل لا يقوم بتنظيف فمه بشكل يوميّ خصوصاً قبل النوم أو بعد تناول الوجبات الأساسية.

 

تناول المضادات الحيوية: إن الفترة العلاجية خلال مرض معيّن تتطلّب تناول المضادات الحيوية التي إذا طالت فترة تناولها تتسبب بظهور اللسان الأسود عند الطفل لأنها قد تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم.

 

الجفاف: إن عدم شرب الطفل ما يكفي من الماء والسوائل المرطّبة خلال اليوم تكون نتيجتها ظهور اللسان الأسود وتراكم البكتيريا بشكل كثيف. كما أن الجفاف وعدم انتاج الفم للعاب لدى الأطفال أيضاً يسبب رائحة الفم الكريهة، إضافةً إلى تسوّس في الاسنان.

 

ما هي علاجات لسان الطفل الأسود؟

 

لا يوجد علاج طبيّ لمشكلة لسان الطفل الأسود إنما هناك بعض التغيرات في نمط الحياة التي يجب على طفلك الالتزام بها:

 

تنظيف اللسان

 

من المهم أن تعلمي طفلك كيفية فرك لسانه بعد الأكل بواسطة الفرشاة الطرية أو ظهرها المخصص لهذا الأمر. وإذا لم يتمكن من القيام بذلك بنفسه، لا بدّ أن تقدمي له المساعدة خصوصاً إذا كان صغيراً جداً حيث بإمكانك تنظيف لسانه بمنشفة صغيرة وناعمة تقومين بلفّها على إصبعك.  إن تنظيف اللسان يساعد على إزالة الخلايا الميتة والبكتيريا ورواسب الطعام والحليب.

 

فرك الأسنان

 

من المهم أن يقوم طفلك بفرك أسنانه بواسطة الفرشاة الناعمة مرتين على الأقلّ في اليوم للتخلص من البكتيريا التي قد تسبب بظهور اللسان الأسود.

 

زيارة طبيب الأسنان بانتظام

 

من المهم أن تحرصي على زيارة طفلك لطبيب الأسنان بشكل مستمرّ بهدف إجراء الفحوص الدورية حول سلامة أسنانه وفمه. عن زيارة الطبيب تكشف نسبة تراكم البكتيريا وتساعد في التخلّص منها.

 

التغذية الجيّدة والترطيب

 

من المهم أن يرطّب الطفل جسمه من خلال شرب 8 أكواب من الماء يومياً واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة.

 

لقراءة المزيد عن فم الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الخطوات أساسية وفعالة لتنظيف لسان الحليب عند رضيعك!

فطريات الفم عند الأطفال شائعة وعلاجها أسهل ممّا تتخيّلين!

لهذه الأسباب يعاني طفلكِ من رائحة فم كريهة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟