إيّاكم ان تقارنوا بين أطفالكم...والسبب؟

إيّاكم ان تقارنوا بين أطفالكم... والسبب؟

اضرار المقارنة بين الأطفال

يعتمد الأهل العديد من التقنيات لتربية أطفالهم، فهم دائماً ما يهدفون نحو تنمية شخصيتهم ومساعدتهم في تأمين مستقبلٍ واعد. ولكن، قد يلجأ الأهل في بعض الأحيان إلى أسلوب مقارنتهم مع أطفال آخرين ومن نفس عمرهم أو حتى مع إخوتهم. ولكن ما أضرار هذا اأمر عليهم؟

 

اضرار المقارنة بين الأطفال


الضغط النفسي

إن المقارنة بين الأطفال يمكن أن يزيد من الشعور بالتوتر لدى الأطفال، ويمكن أيضاً ان يسبب الضغط النفسي والإجهاد. فالمقارنة تجعل الأطفال يعيشون في سباقٍ مع الوقت، وفي تحمل مسؤولياتٍ وأعباء كبيرة، قد تكون أكبر من قدرتهم بكثير. كما ان الضغط النفسي يزيد من سيطرة الأفكار السلبية على دماغههم، ما يجعلهم متشائمين ويرون الحياة سوداوية.

 

الغيرة والحسد

إن المقارنة بين الأطفال من شأنه ان يزيد من مشاعر الغيرة والحسد بينهم. فهم يعتقدون أن ما يقوم به غيرهم او ما يملكونه هو الأصح، وأنه من الضروري ان يكون من ممتلكاتهم أيضاً. من هنا، فإن الغيرة والحسد يمكن ان يزيد من شعور الأطفال بالحقد والرغبة في السيطرة على كل شيء لوحدهم، فيرفضون بالتالي مشاركة غيرهم بما يملكونه من اغراضٍ ومعلومات وحتى أفكار.

 

تقليل رغبتهم في تحسين أدائهم

إن مقارنة الأطفال مع غيرهم يمكن أن يقلل من إهتمامهم في تحسين أدائهم الدراسي أو حتى الرياضي والسلوكي، معتقدين ان مهما فعلوا لن ينال إعجاب أهلهم. لذلك، فهم يستسلمون للأمر الواقع ويرفضون السعي نحو الوصول للنجاح، او حتى انهم قد لا يقومون بأي مجهود من أجل تحقيق خطوة متقدمة والفوز في مسابقة رياضية لأنهم وبكل بساطة لن ينالوا أي تقدير من أهلهم.

 

نصائح عند تربية الأطفال

- من المهم تقدير جهود الأطفال لو مهما كانت بسيطة، والثني عليها وتشجيعهم نحو القيام بالأفضل والاحسن.

- تشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية وبعض الهوايات التي من شأنها أن تزيد من ثقتهم بنفسهم ومن قدراتهم البدنية والفكرية.

- التواصل مع الأطفال ومعرفة كل ما يزعجهم ومساعدتهم في التوصل إلى حلول فعّالة.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

 

‪ما رأيك ؟