ما هي أعراض استسقاء الرأس عند الأطفال؟

ما هي أعراض استسقاء الرأس عند الأطفال؟

استسقاء الرأس عند الأطفال هو ارتفاع في نسبة السائل المخي الشوكي في المنطقة المحيطة بالمخ ما يسبب انسداد في الدورة الطبيعية لهذا السائل أو عندما يولد طفل مع عدم القدرة على إعادة امتصاص السائل المخي الشوكي، ما ينتج عنه تضخم حجم رأس الطفل بخاصة من الناحية الأمامية بسبب ليونة عظام الجمجمة لتتسع للمخ في المتسقبل نتيجة ضغط السائل المتراكم.

 

أسباب استسقاء الرأس

 

قد يصيب استسقاء الرأس الطفل بسبب عوامل متعددة، نذكر منها عيوب خلقية وراثية، أمراض أو عدوى فيروسية ومن الممكن أن يكون السبب تعرض المرأة الحامل للإشعاع أثناء حملها. ومن أسباب استسقاء الرأس عند الأطفال أي إصابة في الرأس أو التقاط عدوى مثل التهاب السحاني أو ظهور أحد الأمراض. ومن الممكن كما ذكرنا عند تعرض الأم للإشعاع مسبباً بتضخم الأبطنة المخية بالإضافة الى تشنجات بعض الولادة.

في الحالات التي تكون فيها الأبطنة المخية طبيعية يجب مراقبة ظهور أي أكياس بمختلف الأحجام وفي حال ظهر دم في هذه الاكياس ما معناه أن وريد قالن يتوسع، ما يسبب بهبوط دورة الجنين الدموية مسبباً بالاستسقاء. في حال لم يكن هناك أو جريان دموي فيكون الكيس مصاحباً لانسداد الشريان السباتي عند الجنين.

 

أعراض استسقاء الرأس عند الأطفال

 

أول ما يظهر على الطفل بشكل واضح هو حجم رأسه الكبير والذي ينمو بشكل غير طبيعي ويصاحب هذا العارض نوبات من التشنج وتصلب في الأطراف وعند الأطفال الأكبر سناً قد تحدث نوبات صداع والشعور بالإعياء بالإضافة الى اضطراب في المشي. عند الرضع قد يكون السكري أحد الأعراض المرافقة للاستسقاء بالإضافة الى متلازمة داندي والكر أو الكلية المتكيسة للجنين مع حالات مختلفة من تعدد الأصابع أو ما يعرف بالعنش.

 

امراض عديدة يمكن ان تصيب اطفالكم, اقرأوا عن مرض  استسقاء الرأس من خلال موقع صحتي:

 

تنبّهي الى أعراض استسقاء المخ عند طفلك

إغماء الأطفال بين أسباب عرضية وطبية

هذا ما يجب ان تعرفوه عن انحراف النظر

 

‪ما رأيك ؟