اعرفي الفرق بين نموّ ابنك وابنتك لتفهمي سلوكهما

اعرفي الفرق بين نموّ ابنك وابنتك لتفهمي سلوكهما

قد لا يختلف الامر بالنسبة اليك، في تربية أطفالك الذكور والاناث، ولكن ممّا لا شك فيه انّ الاختلاف كبير من ناحية النموّ، على صعيد الشكل، والوتيرة. ويتفوّق كلّ منهما على الآخر في مرحلة عمرية معيّنة. اليكِ في هذا المقال من موقع صحتي أبرز الفروقات بين الصبيّ والفتاة من حيث النموّ.

 

فما هي ابرز الفروقات؟

 

تركيبة الدماغ: هي مختلفة عند الصبيّ، ممّا يؤثر على الاختلاف السلوكي مع الفتاة. فالنصف الايسر من الدماغ عند الصبيّ ينمو ويتطوّر بشكل أبطأ من اليمين، ويتحكّم بتفكيره، وبالقدرة على التحليل، لذلك يكون في الغالب أفضل في مجال الرياضيات، بينما تتفوّق الفتاة في مجالي القراءة واللغات، لانّ دماغها ينمو بشكل متوازن أكثر، اذ تستطيع استخدام نصفي الدماغ بشكل جيّد. 

 

السلوكيات: يفرز دماغ الفتاة كمية أكبر من السيروتونين الذي يكبح العدوانية، عكس الصبيّ الذي يفرز دماغه التستوستيرون، فيجعله عصبيا وعدوانيّا أكثر. حتى أنّ دماغ الفتاة يعمل طوال الوقت تقريباً، ممّا يجعلها أكثر براعة في القيام بأمور عدّة في وقت واحد. اما الصبيّ فيفضّل تركيز اهتمامه على مهمّة واحدة، وتأتي ردّات فعله عنيفة أكثر إذا ما قاطعه أحد.

 

المهارات الحركية: الصبيّ تنمو لديه المهارات الحركية الكبرى بشكل أسرع من البنت في حين أنّ المهارات الحركية الدقيقة تنمو لدى البنت بوتيرة أسرع من الصبيّ. ويسعى الصبيان الى ارضاء حاجاتهم بسرعة وعلى الفور، ويؤهلهم هرمون التستوسترون للتوجه بسرعة الى حلّ المشاكل. ويسمح لهم بأن يقوموا بنشاطات تولّد الكثير من الشدّ والتوتر العصبيّ مثل الرياضة، والمسابقات والالعاب. أما نشاط الفتيات فهو أقلّ من نشاط الصبيان، لكنه يدوم لوقت أطول. والصبيان يبتكرون ويلعبون ألعاباً تتطلّب مساحة أكبر، ويحتاجون للهواء الطلق أكثر من الفتيات.

 

المشي: الصبي يمشي قبل الفتاة بستة أشهر، والسبب يكمن في بنيته الجسدية التي تكون غالبًا أكبر وأقوى من الفتاة، في حين أنها تتكلّم قبله بشهر تقريبًا.

 

الطول: يزداد طول الصبي بين 7 الى 10 سم تقريبًا سنويًا، أما البنت فـ 7 سم في العام.

 

البلوغ: تبدأ ملامح البلوغ لدى الصبيّ بالظهور بعد سنّ التاسعة، في الوقت الذي تبدأ فيه لدى الفتاة في سنّ الثامنة. وعند بلوغ الفتيات سنّ الخامسة، يكون بلوغهن متقدماً عن نموّ الصبيان بستة أشهر.

 

الخلاصة، اذا استطعت فهم الفروقات بين أطفالك الذكور والاناث، يمكنك عندها أن تتفهمي سلوكهم وتستطيعي التمييز بين التصرّفات الطبيعية، وتلك التي تحتاج أن تُعالج كمشاكل سلوكية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع تربية الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

هذه المسؤوليات يجب ان يتحملها الاهل في تربية الاولاد

إنعكاسات سلبية تتركها التربية المزدوجة على الأطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟