كيف توجهون ابناءكم جنسيا؟

كيف توجهون ابناءكم جنسيا؟

في ظل الانفتاح والعولمة اللذين نعيشهما، يواجه الاهل تحديا اساسيا ومهما في كيفية توفير تربية جنسية صحيحة مبنية على أسس علمية وباسلوب تراعى فيه تقاليد المجتمع وعاداته. وقد أثبتت البحوث والدراسات الاجتماعية الحديثة التي قامت بها منظمة اليونيسكو في العام 2007 أن التربية الجنسية تؤدي إلى تأخير ظهور السلوك الجنسي عند الاطفال واتسامه بمزيد من المسؤولية، على عكس ما هو متوقع. اكتشفوا في هذا المقال من موقع صحتي الاسس الصحيحة للتربية الجنسية للمراهقين.

 

كيف تتعاملون مع اولاكم في الامور الجنسية؟

الحوار والنقاش يشكلان الوسيلة الانجع والافعل لتوجيه اطفالكم نحو تربية جنسية صحيحة. ما عليكم سوى ان تنطلقوا من الامور التالية:

 

كسر الحاجز: من الصعوبة بمكان تجنب موضوع الجنس الحاضر دوما في يومياتنا ويوميات اولادنا، ان كان من خلال الافلام، الانترنت، الاعلانات.. ما يتوجب هنا على الوالدين كسر هذا الحاجز بينهم وبين اولادهم والتحدث في الموضوع. فقط اقتنصوا اللحظة المناسبة والمؤاتية من اجل فتح الحوار.

 

 مناقشة المفاهيم: اعتمدوا في خلال نقاشكم مع اولادكم المفاهيم الصحيحة من دون مواربة لانهم يحتاجون الى معرفة المعلومات الدقيقة حول العادة السرية مثلا واضرارها، وبيّنوا لهم المخاطر الناجمة عن الجنس، والتركيز من خلال ذلك على ممارسة الجنس في اطار العلاقة الزوجية الملزمة، ليس فقط باعتبارها مسألة ثقة واحترام، وانما ايضا بهدف الحد من مخاطر الاصابة بالامراض الجنسية.

 

كونوا صريحين: اعتمدوا الصراحة في نقاشكم مع اولادكم وبطريقة هادئة وموضوعية خالية من المواعظ او التخويف. ولا تخجلوا من الاجابة على الاسئلة. على ولدكم ان يقتنع بوجهة نظركم. ويمكنكم ان تتجاوزوا الحديث عن الحقائق العلمية الى السلوكيات والقيم وحتى الابعاد الدينية.

 

المواد التثقيفية: اذا شعرتم انكم عاجزين عن مخاطبة اولادكم، يمكنكم تأمين لهم الكتب والمواد التثقيفية المناسبة. فالتثقيف الجنسي يساهم في تنمية حسّ المسؤولية لدى اولادكم وينمّي الوعي لديهم حول المفاهيم الجنسية من الناحية العلمية.

 

يقدم لكم موقع صحتي معلومات عن موضوع المراهقة من خلال الروابط التالية: 

 

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

الى اي مدى تعتبر العادة السرية خطيرة في سن المراهقة؟

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟