لا تهملوا إلتهاب الأذن عند أطفالكم لأنه قد يؤثر على سمعهم!

لا تهملوا إلتهاب الأذن عند أطفالكم لأنه قد يؤثر على سمعهم!

إلتهابات الأذن شائعة عند الرضع والأطفال الصغار، وغالبا ما تتبع حالات الرشح وتسبب في بعض الأحيان ارتفاعا في درجة الحرارة. 

 

ويعتبر التهاب الأذن الوسطى ثاني أكثر مرض حاد يصيب الاطفال بعد الرشح العادي وأكثر حالات التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال تحدث بعد الرشح العادي حيث يشكو الطفل فجأة من الم شديد في الأذن والطفل الرضيع يصاب بارتفاع في درجة الحرارة وبكاء شديد وخاصة في الليل وصعوبة في الرضاعة، وأحيانا يكون هناك سيلان لسائل اصفر او سائل دموي من الأذن.

فإذا لاحظ الأهل أي من هذه الأعراض على الطفل بعد الرشح يجب عليهم مراجعة طبيب الاطفال ويمكن أن يحدث التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال بشكل طبيعي بمعدل مرة كل سنة، مع الإشارة الى أن أكثر حالات التهاب الأذن عند الاطفال تشفى دون مشاكل أما إذا تكرر الالتهاب ولم يعالج بشكل جيد فقد يسبب نقصا في السمع ومشاكل أخرى عند الطفل.  

 

لماذا يصاب الاطفال أكثر من الكبار بالتهاب الأذن؟  

 

هناك عدة عوامل تؤدي الى إلتهاب الأذن الوسطى عند الاطفال واهم هذه العوامل هي:  

 

- العمر: أكثر ما يحدث التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال الصغار في السنوات الثلاثة الأولى من العمر  ذلك بسبب كون نفير اوستاش عند الاطفال قصيرا ومستقيما و كلما كان التهاب الأذن عند الطفل للمرة الأولى بعمر اصغر كلما كان احتمال تكرره اكبر.

 

- الجنس: يصاب الذكور أكثر من الإناث بالتهاب الأذن والسبب غير معروف. 

 

- العامل الوراثي: يمكن أن يشاهد التهاب الأذن عند بعض العائلات أكثر من غيرها فمثلا إذا كان الأب قد أصيب في صغره بالتهاب متكرر فمن المتوقع أن يصاب الابن ايضا بهذه الحالة.

 

- الرشح والاستعداد للحساسية: أكثر حالات التهاب الأذن تحدث بعد الرشح ويلاحظ ذلك عند الاطفال في دور الحضانة، وكذلك فان وجود الحساسية الأنفية تؤدي لاحتقان الطرق التنفسية وتكرر التهاب الأذن.

 

- التدخين: يكثر حدوث التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال عندما يكون احد الوالدين او كلاهما مدخنا. 

 

- الارضاع بالزجاجة: من الثابت أن الاطفال الذين يرضعون الحليب بالزجاجة يصابون بالتهاب الأذن الوسطى أكثر من الاطفال الذين يرضعون من ثدي الأم خاصة إذا كان الطفل يعطى الزجاجة وهو مستلق على ظهره و ننصح الأم التي ترضع طفلها بالزجاجة بإبقاء رأس الطفل بمستوى أعلى من مستوى المعدة خلال تلق الطفل للزجاجة لان هذه الوضعية تخفف من احتمال انسداد نفير اوستاش.

 

أعراض التهاب الأذن عند الاطفال 

 

غالبا ما يكون الألم من الأعراض الأولى لالتهاب الأذن عند الاطفال الكبار، أما الاطفال الصغار فيعبرون عن الألم بالبكاء، ومن أعراض إلتهاب الأذن الواضحة:

 

- شكوى الطفل من ألم شديد في الأذنين، فيشكو الطفل الرضيع من إرتفاع في درجة الحرارة وبكاء شديد وخاصة في الليل وصعوبة في الرضاعة مع لمس يديه لأذنيه بطريقة تنبهك أنهما تؤلمانه مع وجود الحمى وإرتفاع الحرارة لدرجة كبيرة وايضا فقدان الشهية وشعوره بآلام أثناء الرضاعة.

 

- الشعور بالدوار في حالة الطفل الذي يمشي وخروج إفرازات ذات لون غير طبيعي من الأذن وبكميات غير طبيعية وقد يكون بها بعض الدم.

‪ما رأيك ؟