الرضع يحتاجون لممارسة التمارين الرياضية

الرضع يحتاجون لممارسة التمارين الرياضية

تعتقد معظم الامهات انّ الطفل الرضيع لا يمكن ان يمارس الرياضة لأنّ جسمة ما زال طرّياً، وهن يقلقن حتّى من لمسه لكي لا يؤذينه. لكن هذا ليس صحيحاً ابداً، فيمكنك ان تبدأي بتقوية جسم طفلك منذ السنة الاولى لتطوير حركته البدنية.

 

تمارين الرضع

 

إنّ تخصيص بعض الوقت للألعاب الحركية له نفس أهمية الألعاب العقلية. ففي هذه المرحلة العمرية الصغيرة، يجب قضاء ١٥ دقيقة يومياً في بعض التمارين الحركية البسيطة. فيمكنك تحريك رجليّ المولود على شكل عجلة برفق. وشد المولود بلطف من وضع النوم إلي وضع الجلوس أو إلى وضع الوقوف إذا كان مستعداً، ثمّ رفع ذراعيه لأعلى فوق رأسه في حركة متكررة. كما يمكنك رفعه في الهواء من عند الوسط ليحرك ذراعيه ورجليه، وهذه بلا منازع لعبتهم المفضلة.

 

اكتشفي مضار حمل الطفل بشكل مستمر

 

أضيفي بعض المرح لهذه التمارين، وأشعري طفلك بالسعادة تجاه هذه الجلسة الرياضية، كلّميه وصفي ما تفعليه بشكل وحركات مضحكة. ويمكنك الغناء بإيقاع بسيط أغاني مرتجلة وقصيرة يربط بها الطفل بين الأغنية والحركة البدنية. ومن المهمّ، عدم تقييد حركة الطفل طوال الوقت في حمّالة أو كرسي أطفال، ويجب عليك السماح له بالحركة واكتشاف حدود وقدرات جسمه. فوضعه على ظهره يجعله يحاول أن يدور ويتقلب على جنبيه، ووضعه على بطنه يساعده على الحركة البسيطة واكتشاف إمكانية استخدام ذراعيه ورجليه ورفع مؤخرته لأعلى في محاولات للزحف. 

 

وأخيراً، عليك أن تكوني مثالاً لأولادك في الحياة الصحية الرياضية، لينشأ الطفل وهو يراك تمارسين النشاط البدني بدل الجلوس امام التلفاز طيلة الوقت. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟