بين التسلية والرياضة... تمارين لتقوية عضلات طفلك

بين التسلية والرياضة... تمارين لتقوية عضلات طفلك

لا شك في أن جميع الأهل يرغبون بأن يحصل أطفالهم على عضلات قوية وبارزة لمجموعة متنوعة من الأسباب، كما أن الأطفال أيضاً يحلمون بهذه العضلات للتشبه بشخصية كرتونية أو الظهور بجسم جذاب عند ممارسة رياضاتهم المختلفة. 

ومن التأكيد أنه لا يجب على الطفل إستعمال رفع الأثقال قبل سن البلوغ، لذلك إليكم أبسط وأهم الطرق لكي يتمكن طفلكم من بناء عضلات قوية دون الحاجة الى رفع الأوزان الثقيلة.

 

شجعوا أطفالكم على اللعب خارجا!

 

الجري، ركوب الدراجات، السباحة، التسلق، كلها نشاطات رياضية تهدف الى بناء العضلات بشكل طبيعي و ممتع. فعلى الطفل تنظيم مجموعة من الرياضات الجماعية مع الأصدقاء مثل كرة السلة، أو كرة القدم وهي رياضات تؤدي الى بذل مجهود بدني يساعد على تطوير كتل الطفل العضلية.

 

الاحماء ضروري قبل أية رياضة

 

على الطفل دائما ممارسة تمارين الاحماء قبل ممارسة أي نشاط رياضي و هذا لمدة 5 الى 10 دقائق، وهذه التمارين تشمل التمارين الهوائية الخفيفة، مثل المشي، الركض، أو القفز على الحبل، والهدف منها زيادة الدورة الدموية و تهيئة الجسم الى أي نشاط رياضي.

 

تمارين الدفع (Push ups) أساسية لعضلات طفلكم

 

إن تمارين الدفع تشكل واحدة من أفضل وأبسط التمارين لتدريب عضلات الجزء العلوي من الجسم، وللقيام بها يجب الاستلقاء على الأرض مع وضع اليدين وأصابع القدمين على الأرض، من ثم دفع كامل الجسم بكلتا يديه للأعلى الى وضعية تكون فيها مرافق الطفل على وشك الاستقامة، ثم خفض النفس ببطء نحو الأرض.

 

تنظيم السباقات من التمارين المهمة

 

يوجد العديد من السباقات الممتعة بهدف تنشيط عضلات معينة وتشجيع الأطفال على بناء العضلات دون وعي منهم. حاول المزج بين تمارين مختلفة لتحفيز نمو الجزء العلوي للجسم، نذكر منها:

- زحف الدب (Bear crawl): يكمن بوضع اليدين والقدمين على الأرض مع رفع المؤخرة عاليا. ثم يبدأ الجري على هذه الوضعية لتتفاجأ بمدى سرعتك.

- مشي السرطان (Crab walk): وهو جلوس الطفل على الأرض ويكون الظهر مقابل للأرض مع ثني الركبتين، وتثبيت القدمين واليدين على الأرض. ثم ترفع المؤخرة ويبدأ السير إلى الأمام، الوراء، أو على الجانب و هذا بغرض تمرين الذراعين، البطن، والرجلين.

- طعنات القمر (Moon lunges): على الرغم من أنها تبدو تمارين بطيئة، الى أنها تعمل على تطوير بناء عضلات الورك والساقين. باستعمال قدمك اليمنى، قم بالخطو إلى الأمام لأكبر مسافة ممكنة، ثم خفض الركبة اليسرى وطرفك ببطء نحو الأرض. قف وكرر التمرين مستعملا قدمك اليسرى.

 

رسم حروف الأبجدية بالقدم لتطوير العقل والجسم

 

هذا التمرين وسيلة ممتعة لتطوير العقل و الجسم في نفس الوقت، وكل ما يجب فعله الاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين معا وتوجيه أصابع القدمين للأعلى. من هذه الوضعية يبدأ رسم الحروف الأبجدية باستعمال القدمين.

 

تمارين التمدد للإسترخاء

 

تساعد تمارين التمدد على تهدئة و استرخاء العضلات، مما يجعلها أكثر فعالية في الأيام القادمة. تأكد من أن تأخذ الوقت للراحة، فجسمك يحتاج الى وقت التعافي بعد التمرين، لذلك لا تستهدف نفس العضلات يومين على التوالي.

 

لا لرفع الاثقال قبل البلوغ!

 

إن رفع الأثقال والحصول على الشكل الضخم محاولة مستحيلة وخطيرة في نفس الوقت للأطفال. فالعضلات والأوتار ( التي تصل العضلات بالعظام ) والأربطة ( التي تصل العظام ببعضها البعض ) غير مكتملة و قد تتمزق عند تعرضها لضغط كبير، لذلك لا يجب رفع الأوزان أبدا قبل سن البلوغ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ساعدي طفلك لتنمية قدراته في عامة الاول

نصائح لاختيار العاب الاطفال

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

‪ما رأيك ؟