كيف تحمين طفلك من الم الاذن؟

كيف تحمين طفلك من الم الاذن؟

من الاكثر الامراض التي تصيب الاطفال بعد الرشح هو الم الاذن او التهابها ولا سيما في فصل الشتاء بحيث تصبح القنواتُ داخل الأذن مسدودة بالسوائل والمخاط، مما قد يؤثر في حاسة السمع. موقع صحتي يقدّم لك حقائق حول اسباب الم الاذن لدى الاطفال وطرق علاجها.

 

اسباب الام الاذن

 

من الأساليب الخاطئة التي تشجع على حدوث التهاب الأذن الوسطى عند الرضع هو إرضاعه وهو مستلق على ظهره ما يسمح للحليب والسوائل المغذية بالانسياب إلى الأذن من خلال قناة اوستاكيوس، فتبقى هذه راكدة في الأذن مشكّلة بؤرة مثالية لتكاثر الميكروبات، وبالتالي حدوث الالتهاب.  ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إلتهاب الأذن، نزلات البرد، لذلك عليك وقاية طفلك منها. كما يمكن للحساسية أن تساهم بالإصابة بالالتهابات. كما يمكن للتدخين ان يكون السبب.

 

علامات الالتهاب

 

من الصعب إكتشاف إلتهاب الأذن لدى الأطفال الرضع نظرا لعدم قدرتهم على تحديد موقع الوجع لذلك من الضروري مراقبة تصرفاتهم، كشدّ الطفل أذنه بقوَّة مثلا او البكاء أكثر من المعتاد، او حدوث إضطرابات في نومه، او فقدان الشهية، حتى انه يمكن الأطفال أن يرفضوا زجاجة الحليب بسبب الضغط في اذنهم الذي يجعل الإبتلاع أمر صعب عليهم. كما وان الألم المرافق لالتهاب الأذن الوسطى يزداد سوءاً ليلاً، لان قناة الأذن لا تستطيع إفراغ محتوياتها كاملة.

 

العلاج

 

يشمل العلاج بالاساس اعطاء الادوية المسكنه للالم والخافضة للحرارة، والمضادات الحيوية وفق الحاجة. واذا كنت من محبي العلاج بالاعشاب، فان الثوم يشكل واحدا من أفضل وأقوى المضادات الحيوية الطبيعية وهو يساعد على تخفيف التهابات الأذن والآلام المصاحبة لها. اما طريقة استخدامه فهي صنع قطرة للأذن مكوّنة من زيت الزيتون وعدد من فصوص الثوم.

 

كما يمكن وقاية طفلك عن طريق اعطاء بعض اللقاحات ضد الانفلونزا. واليك نصيحة اخيرة، بارضاع الطفل في الاشهر 12 الاولى من حياته، لان المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في حليب الام تقلل من نسبة حدوث التهابات الاذنين.

 

اقرأوا المزيد عن علاجات مشاكل الاذن من خلال موقع صحتي:

 

كيف يعالج تسكير الاذن؟

تحذير طبي من التهاب مرض الاذن الوسطى لدي الاطفال

ما الذي يؤدي الى نزول صديد من الاذن؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟