تعرّفي على دلالات تغيّر لون البول عند طفلك

تعرّفي على دلالات تغيّر لون البول عند طفلك

ريتا عبدو
دلالات لون بول الطفل

يعتبر لون البول من العلامات الأساسيّة للدلالة على صحّة الجسد، سواءً عند الكبار أو الصغار. فلون البول الطبيعي هو اللّون الأصفر الفاتح والمائل إلى الشّفاف، وهذا يعني أنّ الجسم يتلقّى كميّة سوائل وتحديداً مياه كافية. تعرّفي في هذا المقال إذاً على دلالات لون بول الطفل وعلى الرسالة التي يريد إيصالها عن الجسم.

 

ما هي دلالة تغيّر لون بول طفلك؟

- اللّون الوردي: من الممكن أن يتحوّل لون البول من أصفر فاتح إلى اللون الوردي، وذلك خلال الأيّام الأولى من الولادة. ذلك أنّ البول في أيّام الطفل الأولى، تحتوي على أملاح اليوريا، هذا ما يجعل لون بول الرضيع ورديّاً إلى أحمر فاتح، فلا تلقي لأنّ هذا الموضوع طبيعيّ ويختفي بعد فترة قصيرة.

- اللّون الأصفر الداكن: هذا اللّون هو إنذار من جسم الطفل ودليل على إصابته بالجفاف، الذي يُعدّ من أخطر الحالات التي تواجه الأطفال الرضع. فمع تحوّل لون البول إلى أصفر داكن، يقلّ عدد مرّات التبوّل، كذلك يبكي كثيرًا من دون رؤية دموع، فهذا يعني أن الطفل لا يحصل على رضاعة كافية ما يؤدّي إلى الجفاف.

- اللّون البرتقالي: ويكون بسبب تناول الأمّ أطعمة تحتوي على ألوان تصل إلى الطفل من خلال حليب الرضاعة. قد تنتج أيضاً عن بعض الأطعمة الملوّنة كالجزر مثلاً. في بعض الحالات النادرة يسبّب إلتهاب البول بصبغ البول باللّون البرتقالي مع ارتفاع درجة الحرارة وصراخ الطفل بسبب الألم عند التبوّل.

- اللّون الأحمر: عند المواليد الإناث تحديداً، وهو طبيعيّ في الأيّام الأولى بعد الولادة، ويسمّى الحيض الكاذب، بسبب إنتقال الهرمونات من الأمّ للطفلة، ويختلط الدم مع البول ويتحوّل إلى الأحمر. أمّا وجود دماء حقيقيّة يعني إصابة الطفل بعدوى المسالك البوليّة، مع ارتفاع حرارة الطفل، وتألّمه أثناء التبوّل.

 

ألوان أخرى في بول الطفل... ماذا تعني؟

ألوان أخرى من الممكن أن تلوّن البول، كالصبغات أو المأكولات الملوّنة. أمّا لون البنّي الغامق، فيكون بسبب التهابات في الكبد أو الكلى. أمّا اللّونين الأكثر غرابة فهما الأخضر والمأزق واللذين يتمّ إفراهام من الكلى، بسبب إستخدام أدوية. في المقابل، ظهور لون الأحمر الداكن، مرتبط بمرض البرفيريا، ألا وهو  اضطراب وراثي نادر.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

ما هي مثيرات الربو التي يجب حماية الطفل منها؟

تعرّفي على الخطوات الصحيحة لتجهيز الحليب الصناعي لرضيعك

هل رضيعك يفقد شهيّته؟ تعرّفي إذاً على أسباب هذه الحالة وطرق علاجها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟