4 وسائل تقوّي مناعة طفلك

4 وسائل تقوّي مناعة طفلك

تلعب التغذية السليمة دورا اساسيا ومهما في تقوية المناعة عند طفلك. فالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يمكن ان تتوفر للطفل من خلال طعامه تساعده على النمو ومحاربة الجراثيم والفيروسات التي قد يتعرض لها. تعرّفي من خلال هذا المقال من موقع صحتي على افضل الطرق لتقوية مناعة طفلك.

 

الرضاعة

 

الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي على نمو الجهاز المناعي للطفل. فحليب الام يحتوي على البروتينات والسكريات والدهون التي تعزز النظام المناعي وتساعد على مكافحة الأمراض المناعية.

وقد اوصت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر بصورة مستمرة، ومن ثم الإرضاع من الثدي بشكل جزئي لمدة عام آخر. وجرت مقارنة الأطفال الذين يرضعون من الثدي، بالأطفال الذين يأخذون الحليب الصناعي، فتبين أن الذين يرضعون الحليب الصناعي هم أكثر عرضة للمعاناة من التهابات الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي، وانفلونزا المعدة، وغيرها من المشاكل الصحية .

 

نظام غذائي صحي

 

تعتبر الفواكهة من افضل الاغذية لصحة طفلك. ولاسيما الحمضيات التي تحتوي على الفيتامين C المسؤول عن تقوية الجهاز المناعي في الجسم. لذلك يجب أن يتناول طفلك الفاكهة بشكل مستمر، وتحديدا الليمون والغوافة. واضافة الى الفيتامينات هناك المعادن التي تساعد ايضا في رفع اداء الجهاز المناعي واهمها الزنك الذي يقاوم الانفلونزا ونزلات البرد. لذلك عليك ان تحرصي على ان يتناول طفلك البيض واللحوم الحمراء التي تحتوي على الزنك. الى جانب ذلك يجب خفض كمية السكر لانه قادر على احباط عمل الجهاز المناعي.

 

الحركة

 

عوّدي طفلك على ممارسة التمارين الرياضية لان النشاط المنتظم يمكن ان يفيد الأطفال عبر زيادة عدد الخلايا القاتلة الطبيعية. وحاولي ان تجعلي من اللياقة عادة دائمة عند طفلك وان تمارسيها معه. ويعتبر المشي والجري والركض أو ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميا من افضل التمارين البدينة.

 

فيتامين

 

من شأن هذا الفيتامين تعزيز المناعة. ويرتبط نقص فيتامين D ببعض أمراض المناعة الذاتية المختلفة. لذا من المفيد ان تعرّضي طفلك لاشعة الشمس حتى يكتسب هذا الفيتامين بصورة طبيعية. ولكن حاولي الا تكون مدة تعرضه لاشعة الشمس فوق الـ 20 دقيقة تجنبا للحروق.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الليمون عنصر اساسي لتقوية المناعة

د. ساندرا الحاج ترشدكم الى طرق تعزيز المناعة عند أطفالكم

احذروا هذه العادات التي تضعف الجهاز المناعي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟