سلوك طفلك ليس حتمياً... اليك طريقة تعديله!

سلوك طفلك ليس حتمياً... اليك طريقة تعديله!

تعد الطفولة مرحلة مهمة جداً في حياة الطفل لتعلم بعض الأمور الأساسية التي يجب أن يتقنها قبل بلوغ عمر معين وهي مرحلة لتدريب الطفل على التصرف وفق لبعض التوقعات، على أن يكون هذا الشخص هو المربي والمرشد وحامي الطفل من التصرفات الخاطئة التي قد يكون ضحيتها.

 

جلسات تعديل السلوك للاطفال

 

يجب على الأهل أولاً تحسين سلوكهم في حال كان يحتاج الى تعديل، ثم بعد ذلك البدء بالعمل على سلوك الطفل، والتنبه دائماً الى الطريقة التي نوجه بها الحديث الى الطفل لأنه قد يستعمل الأسلوب نفسه للإجابة ما قد يؤثر على علاقته بأهله ويسبب له سلوكه السيء ويجب محاولة طلب من الطفل التعبير عن رأيه بنبرة صوت هادئة ومهذبة بعيداً عن الأسلوب العاطل الذي يكون قد اعتمده.

 

لا يجب على الاهل إظهار ردة فعلهم بخاصة إن كانت ردة فعل غاضبة، لذلك يجب أن يبتعدوا عن النقد والترفع عند التعامل مع الطفل، فيجب اعتماد أسلوب هادئ ومهذب وربما طلب من الطفل التحدث في الموضوع لاحقاً حتى يهدأ كلا الطرفين لضبط تصرف الطفل وضمان أنه لن يخل بالآداب العامة المفروضة عليه في موقف كهذا.

 

يجب أن لا يعرف الطفل ما هي الأساليب التي يستعملها والتي تكون قادرة على إزعاجك لأنه في هذه الحالة سيلجأ الى استخدامها للحصول على ما يريد في كل مرة يرفض أحد الوالدين الإنصياع لطلبه وتقديم للطفل كل ما يريد، على الرغم من معرفتهم أنه من غير المفيد أن يحصل عليه ولكن يقومون بهذا التصرف فقط بحجة الشعور بالراحة ولإيقاف صريخه. هذا الأسلوب قد يزيد من نسبة مشاكل الطفل في المستقبل الآتي لأنه سيجعل الطفل يعتاد على الحصول على ما يريد في كل مرة وهو أمر لا ينجح دائماً بشكل عام في الامور كافة ومع كل الأشخاص.

 

اليكم المزيد من طرق تربية الاطفال عبر موقع صحتي:

 

لتعديل سلوك الطفل اليكم هذه الطرق

كيف تتعاملين مع سلوك طفلك العدواني؟

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟