ساعدي طفلك لفتح شهيته قبل حصول اي مضاعفات!

ساعدي طفلك لفتح شهيته قبل حصول اي مضاعفات!

تعتقد الاغلبية من الامهات وخاصة الامهات الجدد بأن اطفالهن يشكون من نقص في الشهية لدرجة أن البعض منهن يشعرن بالقلق وتتسائلن لماذا لا يأكل أطفالهن مختلف أنواع الطعام مثل بقية الاولاد وهذه تكون مشكلة من المشاكل التي تعانين منها لان الاطفال يقبلون على الطعام خارج المنزل في العادة أو عند احد الجيران مثلاً. 

 

فتح شهية الطفل

 

لا ننكر ابداً أن للام وسائل وقوة وعزيمة وزيادة على ذلك الاصرار على فتح شهية الصغار حيث تقوم الام بتحضير اشهى الوجبات وقد تأتي النتجية عكسية لان اللصغار مشغولون دائماً باللعب واللهو عن تناول وجبتهم الغذائية.

 

معدة الطفل صغيرة وهذا يترتب عليه تناول وجبات صغيرة ومتعددة وغير متباعدة بالاضافة الى ذلك فان تشجيع الطفل على تناول وجباته الصغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات من المستحسن تقيمها باطباق ملونة مخصصة للاطفال وتحاكي اهتماماتهم. بشكل عام اذا أخذ الطفل حاجته من الكالوري وهي تقريباً مئة كالوري في اليوم فهذا كاف لتكن وجبته مدروسة ولو كميتها قليلة فلا تقلقي لأن الطفل يستطيع بسهولة البقاء من 3 الى 4 أيام مكتفياً بتناول كميات قليلة من الطعام وفي هذا الوقت لا تجبريه على الاكل لانه سيرفض وبعض انواع هذا الفقدان من الشهية هو التعبير الذي يستطيع الطفل من خلاله على اخبارك من خلالها بأنه مريض.

 

يجب الحرص دائماً على تحضير انواعاً من العصائر التي يفضلها أو حساء صحياً وبأشكال منوعة لجذبه على تناول القليل منه، والتنويع بغذاء الطفل ومده بجميع المصادر المفيدة ولا تتركي كيفية اختيار الاطعمة له لانه يجهل ما يفيده وما يضره.

 

فالطعام لا بد أن يكون اختيار وليس اجبار فالطفل لديه حاسة ذوق يجب مراعاتها فلا داعي لاجباره على نوعيات معينة بحجة أنها مفيدة ومغذية من الممكن الاستعانة بالبدائل في حال رفض الطفل بعض الاطعمة الشهية بنظرك ولا بد من تهيئة جو هادئ ومريح لأن تناول الطعام ليس عملية ميكانيكية.

 

طرق عديدة يقدمها لكم موقع صحتي لزيادة شهوة الاطفال على الطعام:

 

نصائح لمساعدة طفلك على الاكل

هل يعاني طفلك من نقص الشهية؟ إليك أبرز طرق الوقاية والعلاج

كيف يمكن اعادة الشهية للاطفال؟

‪ما رأيك ؟