كيف تختارين الحليب الصناعي المثالي لطفلك؟

كيف تختارين الحليب الصناعي المثالي لطفلك؟

تقليل أو حذف عنصر الحليب من النظام الغذائي الخاص بالطفل يعد من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الأمهات، رغبة منهن في تعويده على تناول الأطعمة الصلبة، التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية، رغم أن الحليب بأنواعه يحتوي على البروتين، والكالسيوم، والكربوهيدرات، مما يجعله ومشتقاته وجبة متكاملة للأطفال في مرحلة ما بعد السنة.

كما تعاني بعض الأمهات من عدم كفاية لبن الثدي لتحقيق الإشباع اللازم للطفل، فيلجأن لتحضير اللبن الصناعي، وهو حليب بقري تم تعديله ليماثل في خواصه الحليب الطبيعي في شكل مجفف، مما يعزز النمو الصحي والسليم، ولا يلحق الضرر بصحته.

 

الحليب الصناعي بديل آمن لحليب الأم 

 

يعتبر الحليب الصناعي بديلا آمنا لحليب الثدي، وقد تم تصنيعه بحيث يضاهي حليب الأم ويفي بالاحتياجات الغذائية للطفل بتقديم جميع المواد الغذائية الأساسية المعروفة بكميات مناسبة. 

 

وتشتق غالبيـة أنواع الحليب الصناعـي من حليب البقر إلا أن أنواعا قليلـة منه تشتق من فول الصويـا وهي تكون مخصصة للأطفال الذين قد تكون لديهم حساسية من البروتين الموجود في حليب البقر. 

 

وإن التغذية بالرضاعة الصناعية يمكن أن تمد الطفل بجميع الفوائد العاطفية وكثير من الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية، فينمو الأطفال الذين تتم تغذيتهم بالحليب الصناعي بنفس السرعة التي ينمو بها أطفال الرضاعة الطبيعية، إلا أن هناك ميزة خاصة للحليب الصناعي وهي أن الأب يمكنه المشاركة في إطعام الطفل. 

 

إختاري الحليب الصناعي المدعم بالحديد فهو الأفضل لطفلك

 

لإختيار الحليب الصناعي الأفضل استخدمي المزود بمقادير كافية من الحديد لمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فإن كمية الحديد التي تحتويها هذه الألبان قليلة بدرجة لا تسبب أي إسهال أوإمساك، ولا تستخدمي أنواع الحليب التي تنخفض فيها نسبة الحديد. وإن جميع أنواع الحليب الصناعي المشتقة من فول الصويا غنية بالحديد.

 

ويحتوي حليب الأطفال البديل أي الصناعي على جميع ما يحتاجه الطفل من الفيتامينات والمعادن ما عدا الفلوريد، ويعود أكثر أسباب انتشار فقر الدم في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين إلى نقص الحديد لأن عنصر الحديد لا يوجد في حليب الأبقار، لذلك يمكن تقديم الحديد أيضا في الشهر الرابع من العمر بإضافة الحبوب الغنية بالحديد إلى الطعام. 

 

كذلك يحتاج الأطفال إلى الفلوريد من ستة أشهر إلى ستة عشر عاما من العمر لمنع تسوس الأسنان. إذا كانت مياه الشبكة العامة تحتوي على الفلوريد وكان الطفل يشرب ما لا يقل عن نصف لتر تقريبا من الماء كل يوم فإن ذلك كاف، وإلا يجب إعطاؤه قطرات أو أقراص الفلوريد منفصلة بدون فيتامينات. 

 

وتعتبر الفيتامينات الإضافية غير ضرورية عند بلوغ الطفل عاما من عمره ويكون قد اعتاد على تناول وجبات منتظمة ومتوازنة ولكن استمري في تزويده بالفلوريد.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟